مباحثه، تالار علمی فقاهت
درخواست توضیح: شبهه کعبی - نسخه قابل چاپ

+- مباحثه، تالار علمی فقاهت (http://mobahathah.ir)
+-- انجمن: بخش اصول (http://mobahathah.ir/forumdisplay.php?fid=17)
+--- انجمن: مباحثات دروس خارج اصول (http://mobahathah.ir/forumdisplay.php?fid=20)
+---- انجمن: اصول آیت الله هاشمی شاهرودی (http://mobahathah.ir/forumdisplay.php?fid=21)
+---- موضوع: درخواست توضیح: شبهه کعبی (/showthread.php?tid=27)



شبهه کعبی - روشنائی - 21-آبان-1391

شبهه کعبی را پاسخ دهید:
هذه الشبهة ترتكز على ركيزتين:
الاولى: أنّ ترك الحرام في الخارج يتوقف على فعل من الأفعال الوجودية، لاستحالة خلوّ المكلف من فعلٍ ما، وكونٍ من الأكوان الاختيارية، وعليه فإذا لم يشتغل بغير الحرام وقع في الحرام لا محالة. إذن كان الاشتغال بغير الحرام واجباً مقدمة لترك الحرام.
الثانية: أنّ الفعل الاختياري يحتاج في حدوثه وبقائه إلى المؤثر، فلا يستغني الحادث في بقائه عن المؤثر كما لا يستغني عنه في حدوثه، فالنتيجة على ضوء هاتين الركيزتين هي أنّ ترك الحرام حدوثاً وبقاءً متوقف على إيجاد غيره من الأفعال الاختيارية في الخارج. وبما أنّ إيجاده مقدمة لترك الحرام فيكون واجباً بوجوب مقدّمي، إذن لا يمكن فرض مباح في الخارج. وهذا معنى القول بانتفاء المباح وانحصار الأفعال بالواجب والحرام.


RE: شبهه کعبی - علی جویباری - 15-بهمن-1392

1.مقدمه حرامی که حرام است مقدمه حرامی است که علت تامه در تحقق حرام باشد؛آیا عدم اشتغال به فعل دیگر علت تامه برای تحقق حرام است؟؟؟
2.علتی که هم در حدوث و هم در بقاء ضرورت دارد تا با معلول همراه باشد علت هستی بخش است اما انسان نسبت به افعالش و آثار افعالش علت هستی بخش نیست.