مباحثه، تالار علمی فقاهت
سوال از عبارت مکاسب، ج2، ص 177 - نسخه قابل چاپ

+- مباحثه، تالار علمی فقاهت (http://mobahathah.ir)
+-- انجمن: بخش فقه (http://mobahathah.ir/forumdisplay.php?fid=5)
+--- انجمن: مباحثات دروس سطح (فقه) (http://mobahathah.ir/forumdisplay.php?fid=6)
+---- انجمن: مکاسب شیخ (http://mobahathah.ir/forumdisplay.php?fid=8)
+---- موضوع: سوال از عبارت مکاسب، ج2، ص 177 (/showthread.php?tid=426)



سوال از عبارت مکاسب، ج2، ص 177 - مهاجر - 5-بهمن-1393

سوال از عبارت مکاسب
جناب شیخ در کتاب مکاسب، ج2، ص177 می فرمایند:
و منها: صحيحة أبي ولّاد، قال: «قلت لأبي عبد اللّه عليه السلام: ما ترى في رجل يلي أعمال السلطان ليس له مكسب إلّا من أعمالهم، و أنا أمرّ به و أنزل عليه فيضيّفني و يحسن إليّ، و ربما أمر لي بالدراهم و الكسوة، و قد ضاق صدري من ذلك؟ فقال لي: كلْ و خذ منها، فلك المَهْنَأ، و عليه الوزر
و الاستدلال به على المدّعى لا يخلو عن نظر؛ لأنّ الاستشهاد إن‌ كان من حيث حكمه عليه السلام بحلّ مال العامل المجيز للسائل، فلا يخفى أنّ الظاهر من هذه الرواية و من غيرها من الروايات: حرمة ما يأخذه عمّال السلطان بإزاء عملهم له، و أنّ العمل للسلطان من المكاسب المحرمة، فالحكم بالحلّ ليس إلّا من حيث احتمال كون ما يعطي من غير أعيان ما يأخذه من السلطان، بل ممّا اقترضه أو اشتراه في الذمّة، و أمّا من حيث إنّ ما يقع من العامل بيد السائل لكونه من مال السلطان حلال لمن وجده، فيتمّ الاستشهاد.
لكن فيه ...أنّ الحكم بالحلّ على هذا الاحتمال غير وجيه، إلّا على تقدير كون المال المذكور من الخراج و المقاسمة المباحين للشيعة؛ إذ لو كان من صلب مال السلطان أو غيره لم يتّجه حلّه لغير المالك بغير رضاه؛ لأنّ المفروض حرمته على العامل؛ لعدم احترام عمله.

سوال این است که محصل عبارت «ان الحکم بالحل علی هذا ... احترام عمله» چیست؟


RE: سوال از عبارت مکاسب، ج2، ص 177 - استاد راهنما13 - 27-ارديبهشت-1395

ظاهرا ابهام خاصی در عبارت وجود ندارد
می فرماید اگر فرضا اموال از خراج و ... باشد چون این اموال برای شیعیان مباح است لذا تصرف در آنها برای این شخص اشکالی ندارد
اما اگر فرضا اموال شخصی سلطان باشد خب تصرف این شخص شیعه در این اموال جایز نیست چون شخص عامل دارد پولی را که در مقابل عمل غیر مباح برای سلطان انجام می دهد(تحت ولایت سلطان جور) بدست آورده را به آن شیعه می دهد.
اگر ابهام خاصی است که مورد التفات نیست بیان بفرمایید