مباحثه، تالار علمی فقاهت
سؤال: شدت و ضعف در امور اعتباری - نسخه قابل چاپ

+- مباحثه، تالار علمی فقاهت (http://mobahathah.ir)
+-- انجمن: بخش فقه (http://mobahathah.ir/forumdisplay.php?fid=5)
+--- انجمن: مباحثات دروس خارج فقه (http://mobahathah.ir/forumdisplay.php?fid=9)
+---- انجمن: فقه استاد شب‌زنده‌دار (http://mobahathah.ir/forumdisplay.php?fid=12)
+---- موضوع: سؤال: شدت و ضعف در امور اعتباری (/showthread.php?tid=97)



شدت و ضعف در امور اعتباری - خادم الطلاب - 15-بهمن-1391

آیا شدت و ضعف در امور اعتباری معقول است ؟ به عبارت دیگر آیا امور اعتباری هم می توانند مشکک باشند ؟


RE: شدت و ضعف در امور اعتباری - وکیلی - 15-بهمن-1391

بله، ممکن است عقلا چیزی را مثل ملکیت اعتبار کنند و برای آن نیز مراتب قائل شوند.


RE: شدت و ضعف در امور اعتباری - amirabas - 15-بهمن-1391

محقق خویی در این بحث می فرمایند که : امور اعتباری قابلیت شدت و ضعف را ندارند بلکه امر آنها دائر است میان وجود و عدم .
نصّ فرمایش ایشان را که حاوی نکات دقیقی است در ادامه حتماً ملاحظه بفرمایید :
((أن الأحكام الشرعية- و منها الطهارة و النجاسة- هي أمور اعتبارية كالملكية، و الزوجية، و نحوهما، فلا تكون قابلة للشدة و الضعف، فلا يصح أن يقال: إن ملكية الدار أشد و أقوى من ملكية الكتاب مثلا، أو إن زوجية فلان أشد من زوجية آخر، لأن الأمر الاعتباري فعل من أفعال النفس، يقوم بها قياما صدوريا، فيكون أمره دائرا بين الوجود و العدم، لا الشدة و الضعف.نعم بعض الأمور الواقعية يكون قابلا لذلك، و هو ما يقع فيه الحركة، كمقولة الكيف مثل الألوان فإن سواد جسم يمكن أن يكون أشد من سواد جسم آخر، إلا أنا قد برهنا في محله: أن الطهارة و النجاسة الشرعيتين ليستا من الأمور الواقعية التي كشف عنها الشارع كما زعم، بل هما من الأحكام الشرعية، و الأمور الاعتبارية التي لا تكون قابلة للشدة و الضعف.نعم يمكن أن يكون الاعتبار متعلقا بالمرتبة الشديدة من الشي‌ء، كما يمكن أن يتعلق بالمرتبة الضعيفة منه، فتكون الشدة أو الضعف ملحوظة في المعتبر لا في الاعتبار، و بهذه الملاحظة لا مانع عقلا من اعتبار الطهارة الشديدة في الماء، إلّا أنه مع ذلك لا يصح القول بأن طهارة الماء أشد من طهارة غيره، فإن الطهارة الشرعية لم يتحصل للشدة فيها معنى معقول.نعم النجاسة قابلة لذلك، فتكون النجاسة في بعض النجاسات أقوى و أشد من النجاسة في غيره، كما ورد التعبير بالأنجس في الكلب في بعض الروايات)).