26-فروردين-1398, 11:19
لعل جمع بین روایات به این باشد:
راوی از روایات متعدّدی که از ائمه به وی رسیده، احساس تناقض کرده است که بالأخر وقت دخول صلاة ظهر و عصر چ زمانی است (نه وقت فضیلت)یعنی آن روایاتی که به عنوان وقت وفضیلت بوده است راوی توهّم کرده است به عنوان وقت فضیلت است فلذا بین آنها تناقض دیده است و سؤال میکند که کدام درست است!
حضرت هم در مقام دفع توهّم راوی قدم و قدمین ملاک وقت دخول صلاة ظهر و عصر نیست بلکه ملاک زوال شمس میباشد حال اگر خواستی نوافل ظهر را بین زوال شمس و صلاة ظهر بخوان و إن شئت قصرت!
شاهد بر اینکه راوی چنین توهّمی داشته است روایتی است که حکایت از اختلاف اصحاب میکند که بعض أصحاب قائل بودند اگر به اندازه قدم و قدمین صبر نکنی نماز مجزی نیست و بعض دیگر قائل به إجزاء بودند.
وإلیک نصّ الروایة: 26- الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: كَتَبْتُ إِلَيْهِ جُعِلْتُ فِدَاكَ رَوَى أَصْحَابُنَا عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُمَا قَالا إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ دَخَلَ وَقْتُ الصَّلَاتَيْنِ إِلَّا أَنَّ بَيْنَ يَدَيْهِمَا سُبْحَةً إِنْ شِئْتَ طَوَّلْتَ وَ إِنْ شِئْتَ قَصَّرْتَ وَ رَوَى بَعْضُ مَوَالِيكَ عَنْهُمَا أَنَّ وَقْتَ الظُّهْرِ عَلَى قَدَمَيْنِ مِنَ الزَّوَالِ وَ وَقْتَ الْعَصْرِ عَلَى أَرْبَعَةِ أَقْدَامٍ مِنَ الزَّوَالِ فَإِنْ صَلَّيْتَ قَبْلَ ذَلِكَ لَمْ يُجْزِكَ وَ بَعْضُهُمْ يَقُولُ يُجْزِي وَ لَكِنَّ الْفَضْلَ فِي انْتِظَارِ الْقَدَمَيْنِ وَ الْأَرْبَعَةِ أَقْدَامٍ وَ قَدْ أَحْبَبْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ أَنْ أَعْرِفَ مَوْضِعَ الْفَضْلِ فِي الْوَقْتِ فَكَتَبَ الْقَدَمَانِ وَ الْأَرْبَعَةُ أَقْدَامٍ صَوَابٌ جَمِيعاً.
راوی از روایات متعدّدی که از ائمه به وی رسیده، احساس تناقض کرده است که بالأخر وقت دخول صلاة ظهر و عصر چ زمانی است (نه وقت فضیلت)یعنی آن روایاتی که به عنوان وقت وفضیلت بوده است راوی توهّم کرده است به عنوان وقت فضیلت است فلذا بین آنها تناقض دیده است و سؤال میکند که کدام درست است!
حضرت هم در مقام دفع توهّم راوی قدم و قدمین ملاک وقت دخول صلاة ظهر و عصر نیست بلکه ملاک زوال شمس میباشد حال اگر خواستی نوافل ظهر را بین زوال شمس و صلاة ظهر بخوان و إن شئت قصرت!
شاهد بر اینکه راوی چنین توهّمی داشته است روایتی است که حکایت از اختلاف اصحاب میکند که بعض أصحاب قائل بودند اگر به اندازه قدم و قدمین صبر نکنی نماز مجزی نیست و بعض دیگر قائل به إجزاء بودند.
وإلیک نصّ الروایة: 26- الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ: كَتَبْتُ إِلَيْهِ جُعِلْتُ فِدَاكَ رَوَى أَصْحَابُنَا عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع أَنَّهُمَا قَالا إِذَا زَالَتِ الشَّمْسُ فَقَدْ دَخَلَ وَقْتُ الصَّلَاتَيْنِ إِلَّا أَنَّ بَيْنَ يَدَيْهِمَا سُبْحَةً إِنْ شِئْتَ طَوَّلْتَ وَ إِنْ شِئْتَ قَصَّرْتَ وَ رَوَى بَعْضُ مَوَالِيكَ عَنْهُمَا أَنَّ وَقْتَ الظُّهْرِ عَلَى قَدَمَيْنِ مِنَ الزَّوَالِ وَ وَقْتَ الْعَصْرِ عَلَى أَرْبَعَةِ أَقْدَامٍ مِنَ الزَّوَالِ فَإِنْ صَلَّيْتَ قَبْلَ ذَلِكَ لَمْ يُجْزِكَ وَ بَعْضُهُمْ يَقُولُ يُجْزِي وَ لَكِنَّ الْفَضْلَ فِي انْتِظَارِ الْقَدَمَيْنِ وَ الْأَرْبَعَةِ أَقْدَامٍ وَ قَدْ أَحْبَبْتُ جُعِلْتُ فِدَاكَ أَنْ أَعْرِفَ مَوْضِعَ الْفَضْلِ فِي الْوَقْتِ فَكَتَبَ الْقَدَمَانِ وَ الْأَرْبَعَةُ أَقْدَامٍ صَوَابٌ جَمِيعاً.