امتیاز موضوع:
  • 0 رای - 0 میانگین
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مساله جدید: تنها دلیل تام بر حجیت خبر ثقه به نظر استاد شهیدی(دامت برکاته)
#1
استاد در تمامی ادله حجیت خبر واحد خدشه می کنند فقط یک روایت که در کافی شریف آمده را می پذیرند می فرمایند:به دلیل جلالت روات آن احتمال کذب منتفی است و نیز به دلیل جلالت روات و مضمون روایت احتمال خطا هم منتفی است در نتیجه ما به صدور این روایت اطمینان می کنیم دلالتش هم تمام است در ادامه سند و متن روایت می آید

محمد بن عبد اللّه الحميري و محمد بن يحيى العطّار جميعا‌عن عبد اللّه بن جعفر الحميري قال: اجتمعت أنا و الشيخ أبو عمرو (عثمان العَمري) عند أحمد بن إسحاق فغمزني أحمد بن إسحاق أن أسأله عن الخلف، فقلت: يا أبا عمرو إنّي اريد أن أسألك عن شي‌ء و ما أنا بشاكٍّ فيما اريد أن أسألك عنه، فإنّ اعتقادي و ديني أنّ الارض لا تخلو من حجّة إلّا إذا كان قبل يوم القيامة بأربعين يوماً، فإذا كان ذلك رُفعت الحجّة و اغلق باب التوبة، فلم يك ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً، فأولئك أشرار مَن خلق اللّٰه عزّ و جل، و لكن أحببتُ أن أزداد يقيناً، و أنّ إبراهيم سأل ربه أن يريه كيف يحيي الموتى، قال: أ وَ لم تؤمن؟قال بلى و لكن ليطمئنّ قلبي، و قد أخبرني أبو علي (أحمد بن اسحاق) عن أبي الحسن (الإمام الهادي عليه السلام) قال: سألته و قلتُ من أُعامل؟! أو عمّن آخذ؟و قول مَن أقبل؟ فقال له: «العَمري ثقتي، فما أدّى اليك عنّي فعنّي يؤدّي، و ما قال لك عنّي فعنّي يقول، فاسمع له و أطع، فإنّه الثقة المأمون».و أخبرني أبو علي (أحمد بن إسحاق) أنّه سأل أبا محمّد (الإمام الحسن العسكري عليه السلام) عن مثل ذلك، فقال له: «العَمري و ابنه ثقتان، فما أدّيا اليك عنّي فعنّي يؤدّيان، و ما قالا لك عنّي فعنّي يقولان، فاسمع لهما و أطعهما فإنّهما الثقتان المأمونان»، فهذا قول إمامين قد مضيا فيك، قال: فخرّ أبو عمرو ساجداً و بكى ثمّ قال: سل حاجتك. فقلت له: أنت رأيت الخلف من بعد أبي محمد (الامام الحسن العسكري عليه السلام)؟ فقال: أي و اللّٰه و رقبته مثل ذا (و أومأ بيده). فقلت له: فبقيت واحدة، قال لي: هات. قلت: فالاسم، قال:محرّم عليكم أن تسألوا عن ذلك، و لا أقول هذا من عندي، فليس لي أن أحلّل و لا أُحرّم، و لكنّه عنه عليه السلام؛ فإنّ الأمر عند السلطان، أنّ أبا محمّد مضى و لم يخلِّف ولداً، و قُسّم ميراثه، و أخذه مَن لا حقّ له فيه، و هو ذا عيالُه يجولون ليس لأحد يجسر أن يتعرّف اليهم أو ينيلهم شيئاً، و إذا وقع الاسم وقع الطلب، فاتقوا اللّٰه و أمسكوا عن ذلك. ‌الكافي (ط - الإسلامية)، ج‌1، ص: 330‌
پاسخ
 سپاس شده توسط ابوعلی ، سید حسینی


پیام‌های این موضوع
تنها دلیل تام بر حجیت خبر ثقه به نظر استاد شهیدی(دامت برکاته) - توسط وکیلی - 2-دي-1391, 19:06

موضوعات مشابه ...
موضوع نویسنده پاسخ بازدید آخرین ارسال
  تمسک به عموم تعلیل آیه نبأ برای اثبات حجیت شهرت فتوائیه Payam_Khajei 1 94 26-فروردين-1403, 13:06
آخرین ارسال: مسعود عطار منش
  نقد تمسک به انسداد صغیر در اثبات حجیت قول لغوی Payam_Khajei 3 176 12-اسفند-1402, 14:11
آخرین ارسال: مسعود عطار منش
  لزوم انسداد در صورت عدم حجیت خبر ثقه Payam_Khajei 0 161 7-اسفند-1402, 01:01
آخرین ارسال: Payam_Khajei
  تمسک به فحوای حجیت خبر ثقه در اثبات حجیت شهرت فتوایی(تهافت در کلام بحوث) Payam_Khajei 0 68 5-اسفند-1402, 23:00
آخرین ارسال: Payam_Khajei
  حجیت اطلاق معقد اجماع Payam_Khajei 0 60 4-اسفند-1402, 12:44
آخرین ارسال: Payam_Khajei
  برخی از مواردی که در فقه دلیل معتبری غیر اجماع[کاشف از ارتکاز متشرعه] ندارند Payam_Khajei 0 35 4-اسفند-1402, 12:42
آخرین ارسال: Payam_Khajei
  چگونگی حجیت اجماع مرکب Payam_Khajei 0 32 4-اسفند-1402, 11:54
آخرین ارسال: Payam_Khajei
  تفصیل در حجیت اجماع مدرکی Payam_Khajei 0 25 4-اسفند-1402, 11:50
آخرین ارسال: Payam_Khajei
  تفصیل آقای بروجردی در حجیت اجماع حدسی Payam_Khajei 0 33 4-اسفند-1402, 11:44
آخرین ارسال: Payam_Khajei
  استدلال عامه به آیه من یشاقق الرسول برای اثبات حجیت اجماع Payam_Khajei 1 81 29-بهمن-1402, 07:36
آخرین ارسال: مسعود عطار منش

پرش به انجمن:


کاربران در حال بازدید این موضوع: 1 مهمان