امتیاز موضوع:
  • 0 رای - 0 میانگین
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
«تقریر» تصحیح روایت داود بن فرقد و مناقشه ی آن
#1
ذكره الشيخ الاعظم[font=علائم مذهبي]c[/font] من أن هذه الرواية وإن كانت مرسلة إلا أن إرسالها غير قادح فيها، لأن في سندها الحسن بن علي بن فضال، وقد ورد في بني فضال «خُذُوا بِمَا رَوَوْا وَ ذَرُوا مَا رَأَوْا» فإن مقتضاه الأخذ برواياتهم مطلقا وهذه الروایة من روایاتهم.[1]
وفيه اولا أن الرواية المتضمنة لهذه الجملة ضعيفة السند، فان الشيخ الطوسي[font=علائم مذهبي]c[/font] نقل في كتاب الغيبة عن أبي الحسين بن تمام:
«حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ الْكُوفِيُّ خَادِمُ الشَّيْخِ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوْحٍ[font=علائم مذهبي]t[/font] قَالَ سُئِلَ الشَّيْخُ يَعْنِي أَبَا الْقَاسِمِ[font=علائم مذهبي]t[/font] عَنْ كُتُبِ ابْنِ أَبِي الْعَزَاقِرِ بَعْدَ مَا ذُمَّ وَ خَرَجَتْ فِيهِ اللَّعْنَةُ فَقِيلَ لَهُ فَكَيْفَ نَعْمَلُ بِكُتُبِهِ وَ بُيُوتُنَا مِنْهَا مِلَاءٌ؟ فَقَالَ أَقُولُ فِيهَا مَا قَالَهُ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ[font=علائم مذهبي]u[/font] وَ قَدْ سُئِلَ عَنْ‏ كُتُبِ بَنِي فَضَّالٍ فَقَالُوا كَيْفَ نَعْمَلُ بِكُتُبِهِمْ وَ بُيُوتُنَا مِنْهَا مِلَاءٌ؟ فَقَالَ[font=علائم مذهبي]u[/font] خُذُوا بِمَا رَوَوْا وَ ذَرُوا مَا رَأَوْا»[2]
والحسين بن تمام وعبدالله الكوفي ليسا موثقين.
ثانیا لو سلمنا صدور هذه الروایة نقول أن المراد منها عدم اضرار الانحراف فی العقیده بالتوثیق. بیانه: أن بني فضال لا يزيدون على أمثال زرارة ومحمد بن مسلم وغيرهما من العدول المستقيمين، وهؤلاء لا يؤخذ برواياتهم إلا إذا كان الرواة في أنفسهم معتبرين فكيف يؤخذ بروايات أُولئك، بل هم أيضاً لم يكن يؤخذ برواياتهم قبل انحرافهم فكيف صار توقفهم موجباً للعمل برواياتهم؟ أ فهل ترى أنهم بسبب انحرافهم ازدادت وثاقتهم وارتفعت منزلتهم حتى بلغوا مرتبة لا يسعنا رفض رواياتهم وإن أسندوها إلى ضعيف أو رووها عن مجهول؟ إذن فمعنى الرواية على تقدير صدورها أنّ هؤلاء بما أنهم موثّقون في كلامهم، فانحرافهم في العقيدة لا يمنع من العمل برواياتهم من ناحيتهم، وأما الرواة السابقون أو اللاحقون لهم فلا بدّ من النظر في حالهم وتشخيص هوياتهم.


[1]. راجع كتاب الصلاة (للشيخ الأنصاري)، ج‌1، ص82.
[2]. الغيبة (للطوسي)/ كتاب الغيبة للحجة، النص، ص389-390.
اللهم عجل لولیک الفرج
پاسخ


موضوعات مشابه ...
موضوع نویسنده پاسخ بازدید آخرین ارسال
  تصحیح قرائت های عجمی عرفان عزیزی 0 669 2-فروردين-1400, 19:31
آخرین ارسال: عرفان عزیزی
  استدلال به اطلاق مفهوم روایت هادی اسکندری 2 1,289 16-تير-1399, 11:10
آخرین ارسال: عرفان عزیزی
  تعارض آیه‌ی شریفه داله بر «تجویز اکل از بیوت آباء و امهات» و روایت «لایحل مال امرء مس هادی اسکندری 1 1,307 11-ارديبهشت-1399, 12:06
آخرین ارسال: علی دولت ابادی
  تردید در عبارت روایت و سقوط از صلاحیت استدلال هادی اسکندری 0 922 25-فروردين-1399, 21:51
آخرین ارسال: هادی اسکندری
  مناقشه در دلیل آقای سیستانی بر تجویز در اراضی متسعه هادی اسکندری 0 985 25-دي-1398, 14:18
آخرین ارسال: هادی اسکندری
  دلیل روایی اول بر صنفیت دویست حله و مناقشه‌ی محقق خوئی در آن هادی اسکندری 1 1,409 9-آذر-1398, 20:06
آخرین ارسال: حسین بن علی
  نکته علمی:  دلیل روایی بر دویست حله در دیه و مناقشه‌ی محقق خوئی در آن هادی اسکندری 0 1,127 9-آذر-1398, 19:27
آخرین ارسال: هادی اسکندری
  اشکال:  عدم اعتبار شهادت کلینی وصدوق و ... به صحت روایت حسین بن علی 0 1,812 23-دي-1397, 21:01
آخرین ارسال: حسین بن علی
  «تقریر»  معنای روایت رسول گرامی اسلام در مورد تاخیر نماز عشا سید رضا حسنی 1 4,279 7-بهمن-1395, 11:31
آخرین ارسال: محمدجواد

پرش به انجمن:


کاربران در حال بازدید این موضوع: 1 مهمان