مباحثه، تالار علمی فقاهت

نسخه‌ی کامل: دلالت روایات طبی در نظر مرحوم شیخ صدوق
شما در حال مشاهده نسخه آرشیو هستید. برای مشاهده نسخه کامل کلیک کنید.
مرحوم شیخ صدوق در کتاب اعتقادات خود، بسیاری از روایات بلکه همه ی روایات طبی را توجیه می فرماید و از اطلاق بسیاری را منصرف به مورد خاصی میداند.  آیا توجیهات ایشان دلیل خاصی دارد و ایشان رویکرد خاصی داشته اند؟
نقل قول:قال الشیخ أبو جعفر -رضی اللّه عنه-: اعتقادنا فی الأخبار الواردة فی الطب أنّها علی وجوه:
منها: ما قیل علی هواء مکّة و المدینة، فلا یجوز استعماله فی سائر الأهویة. و
منها: ما اخبر به العالم-علیه السّلام-علی ما عرف من طبع السائل و لم یتعد موضعه، إذ کان أعرف بطبعه منه.
و منها: ما دلّسه المخالفون فی الکتب لتقبیح صورة المذهب عند الناس. و منها: ما وقع فیه سهو من ناقله [۱] .
و منها: ما حفظ بعضه و نسی بعضه. 
۱۶- وَ مَا رُوِیَ فِی اَلْعَسَلِ أَنَّهُ شِفَاءٌ مِنْ کُلِّ دَاءٍ [۲] فهو صحیح، و معناه أنّه شفاء من کل داء بارد. 
۱۶- وَ مَا رُوِیَ فِی اَلاِسْتِنْجَاءِ بِالْمَاءِ اَلْبَارِدِ لِصَاحِبِ اَلْبَوَاسِیرِ [۳] فإنّ ذلک إذا کان 
بواسیره من حرارة. 
۱۶- وَ مَا رُوِیَ فِی اَلْبَاذَنْجَانِ مِنَ اَلشِّفَاءِ 
[۱] 
فإنّه فی وقت ادراک الرطب لمن یأکل الرطب، دون غیره من سائر الأوقات [۲] . و أمّا أدویة العلل الصحیحة عن الأئمّة -علیهم السّلام-فهی آیات القرآن و سوره و الأدعیة علی حسب ما وردت به الآثار [۳] بالأسانید القویة و الطرق الصحیحة. 
۶- وَ قَالَ اَلصَّادِقُ -عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ-: «کَانَ فِیمَا مَضَی یُسَمَّی اَلطَّبِیبُ: اَلْمُعَالِجَ، فَقَالَ مُوسَی -عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ-: یَا رَبِّ، مِمَّنِ اَلدَّاءُ؟ فَقَالَ: مِنِّی یَا مُوسَی. قَالَ: یَا رَبِّ، فَمِمَّنِ اَلدَّوَاءُ؟ فَقَالَ: مِنِّی. قَالَ: فَمَا یَصْنَعُ اَلنَّاسُ بِالْمُعَالِجِ؟ فَقَالَ: یطیب [تَطِیبُ] أَنْفُسُهُمْ بِذَلِکَ، فَسُمِّیَ اَلطَّبِیبُ لِذَلِکَ» [۴] . و أصل الطب التداوی. 
۱۶- وَ کَانَ دَاوُدُ -عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ-تَنْبُتُ فِی مِحْرَابِهِ فِی کُلِّ یَوْمٍ حَشِیشَةٌ، فَتَقُولُ: خُذْنِی فَإِنِّی أَصْلُحُ لِکَذَا وَ کَذَا، فَرَأَی آخِرَ عُمُرِهِ حَشِیشَةً نَبَتَتْ فِی مِحْرَابِهِ، فَقَالَ لَهَا: مَا اِسْمُکِ، فَقَالَتْ: أَنَا الخروبیة [اَلْخُرْنُوبَةُ] [۵] فَقَالَ دَاوُدُ -عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ-: خَرِبَ اَلْمِحْرَابُ، فَلَمْ یَنْبُتْ فِیهِ شَیْءٌ بَعْدَ ذَلِکَ». 
۱۴- وَ قَالَ اَلنَّبِیُّ صَلَّی اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ: «مَنْ لَمْ تَشْفِهِ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ فَلاَ شَفَاهُ اَللَّهُ تَعَالَی» [۶] .
----------
[۱]: ۱) العبارة بأکملها لیست فی م، ق، س، و أثبتناها من ج و بحار الأنوار ۶۲: ۶۴، و قد تقرأ فی ر-إذ کتبت فی الهامش-: ما وقع و هم فیه و سهو من ناقله. 
[۲]: ۲) رواه مسندا المصنّف فی الخصال ۲: ۶۲۳ باب حدیث الأربعمائة ح ۱۰. 
[۳]: ۳) المصدر السابق ص ۶۱۲. 
[۱]: ۱) المحاسن: ۵۲۵ باب الباذنجان ح ۷۵۵. 
[۲]: ۲) فی س: الآفات. 
[۳]: ۳) فی هامش ر: الأخبار. 

[۴]: ۴) رواه مسندا المصنّف فی علل الشرائع: ۵۲۵ ح ۱، و الکلینی فی الکافی ۸: ۸۸ ح ۵۲. و فی ق، ر: فسمّی الطبیب طبیبا لذلک. 
[۵]: ۵) فی بعض النسخ: الخرنوبة. 
[۶]: ۶) نحوه رواه مسندا الکلینی فی الکافی ۲: ۴۵۸ باب فضل القرآن ح ۲۲.