امتیاز موضوع:
  • 0 رای - 0 میانگین
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دلالت روایات طبی در نظر مرحوم شیخ صدوق
#1
مرحوم شیخ صدوق در کتاب اعتقادات خود، بسیاری از روایات بلکه همه ی روایات طبی را توجیه می فرماید و از اطلاق بسیاری را منصرف به مورد خاصی میداند.  آیا توجیهات ایشان دلیل خاصی دارد و ایشان رویکرد خاصی داشته اند؟
نقل قول:قال الشیخ أبو جعفر -رضی اللّه عنه-: اعتقادنا فی الأخبار الواردة فی الطب أنّها علی وجوه:
منها: ما قیل علی هواء مکّة و المدینة، فلا یجوز استعماله فی سائر الأهویة. و
منها: ما اخبر به العالم-علیه السّلام-علی ما عرف من طبع السائل و لم یتعد موضعه، إذ کان أعرف بطبعه منه.
و منها: ما دلّسه المخالفون فی الکتب لتقبیح صورة المذهب عند الناس. و منها: ما وقع فیه سهو من ناقله [۱] .
و منها: ما حفظ بعضه و نسی بعضه. 
۱۶- وَ مَا رُوِیَ فِی اَلْعَسَلِ أَنَّهُ شِفَاءٌ مِنْ کُلِّ دَاءٍ [۲] فهو صحیح، و معناه أنّه شفاء من کل داء بارد. 
۱۶- وَ مَا رُوِیَ فِی اَلاِسْتِنْجَاءِ بِالْمَاءِ اَلْبَارِدِ لِصَاحِبِ اَلْبَوَاسِیرِ [۳] فإنّ ذلک إذا کان 
بواسیره من حرارة. 
۱۶- وَ مَا رُوِیَ فِی اَلْبَاذَنْجَانِ مِنَ اَلشِّفَاءِ 
[۱] 
فإنّه فی وقت ادراک الرطب لمن یأکل الرطب، دون غیره من سائر الأوقات [۲] . و أمّا أدویة العلل الصحیحة عن الأئمّة -علیهم السّلام-فهی آیات القرآن و سوره و الأدعیة علی حسب ما وردت به الآثار [۳] بالأسانید القویة و الطرق الصحیحة. 
۶- وَ قَالَ اَلصَّادِقُ -عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ-: «کَانَ فِیمَا مَضَی یُسَمَّی اَلطَّبِیبُ: اَلْمُعَالِجَ، فَقَالَ مُوسَی -عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ-: یَا رَبِّ، مِمَّنِ اَلدَّاءُ؟ فَقَالَ: مِنِّی یَا مُوسَی. قَالَ: یَا رَبِّ، فَمِمَّنِ اَلدَّوَاءُ؟ فَقَالَ: مِنِّی. قَالَ: فَمَا یَصْنَعُ اَلنَّاسُ بِالْمُعَالِجِ؟ فَقَالَ: یطیب [تَطِیبُ] أَنْفُسُهُمْ بِذَلِکَ، فَسُمِّیَ اَلطَّبِیبُ لِذَلِکَ» [۴] . و أصل الطب التداوی. 
۱۶- وَ کَانَ دَاوُدُ -عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ-تَنْبُتُ فِی مِحْرَابِهِ فِی کُلِّ یَوْمٍ حَشِیشَةٌ، فَتَقُولُ: خُذْنِی فَإِنِّی أَصْلُحُ لِکَذَا وَ کَذَا، فَرَأَی آخِرَ عُمُرِهِ حَشِیشَةً نَبَتَتْ فِی مِحْرَابِهِ، فَقَالَ لَهَا: مَا اِسْمُکِ، فَقَالَتْ: أَنَا الخروبیة [اَلْخُرْنُوبَةُ] [۵] فَقَالَ دَاوُدُ -عَلَیْهِ اَلسَّلاَمُ-: خَرِبَ اَلْمِحْرَابُ، فَلَمْ یَنْبُتْ فِیهِ شَیْءٌ بَعْدَ ذَلِکَ». 
۱۴- وَ قَالَ اَلنَّبِیُّ صَلَّی اَللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ: «مَنْ لَمْ تَشْفِهِ اَلْحَمْدُ لِلَّهِ فَلاَ شَفَاهُ اَللَّهُ تَعَالَی» [۶] .
----------
[۱]: ۱) العبارة بأکملها لیست فی م، ق، س، و أثبتناها من ج و بحار الأنوار ۶۲: ۶۴، و قد تقرأ فی ر-إذ کتبت فی الهامش-: ما وقع و هم فیه و سهو من ناقله. 
[۲]: ۲) رواه مسندا المصنّف فی الخصال ۲: ۶۲۳ باب حدیث الأربعمائة ح ۱۰. 
[۳]: ۳) المصدر السابق ص ۶۱۲. 
[۱]: ۱) المحاسن: ۵۲۵ باب الباذنجان ح ۷۵۵. 
[۲]: ۲) فی س: الآفات. 
[۳]: ۳) فی هامش ر: الأخبار. 

[۴]: ۴) رواه مسندا المصنّف فی علل الشرائع: ۵۲۵ ح ۱، و الکلینی فی الکافی ۸: ۸۸ ح ۵۲. و فی ق، ر: فسمّی الطبیب طبیبا لذلک. 
[۵]: ۵) فی بعض النسخ: الخرنوبة. 
[۶]: ۶) نحوه رواه مسندا الکلینی فی الکافی ۲: ۴۵۸ باب فضل القرآن ح ۲۲.
پاسخ


موضوعات مشابه ...
موضوع نویسنده پاسخ بازدید آخرین ارسال
  اعراض قدما از روایات استصحاب دلیلی بر عدم حجیت آن ها؟ ارادتمند آیت الله مکارم 1 1,807 17-شهريور-1400, 08:05
آخرین ارسال: عرفان عزیزی
  دلالت احادیث باب برائت با توجه به مردم زمان حضور معصوم ارادتمند آیت الله مکارم 2 3,039 9-خرداد-1398, 15:26
آخرین ارسال: ارادتمند آیت الله مکارم
  سؤال:  سیره ی متشرعه در فرض وجود روایات amirabas 2 6,889 26-اسفند-1391, 17:07
آخرین ارسال: amirabas

پرش به انجمن:


کاربران در حال بازدید این موضوع: 1 مهمان