5-دي-1393, 04:08
ادله مطهریت ازاله عین از حیوان
دلیل اول: سیره قطعیه در اینکه کسی بدن حیوانات را تطهیر نمی کند با وجود اینکه لااقل هنگام تولد، متلوث به خون بوده است.
السيرة القاطعة بين المسلمين مع عموم البلوى، بل من غسل شيئا من الحيوانات يحكمون أنه من المجانين
جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام، ج1، ص: 375
دلیل دوم: اجماع (ادعای اجماع شیخ در خلاف در مورد پاک بودن سؤر گربه)
و الذي يدل على ما قلناه، إجماع الفرقة على ان سؤر الهر طاهر
الخلاف، ج1، ص:203، مساله167
دلیل سوم: عمل اصحاب
وعمل الأصحاب
مستند الشيعة في أحكام الشريعة، ج1، ص: 342
الثالث: عمل الأصحاب.و قد نوقش، كما في المستند، بمنع عملهم، و لكن المناقشة في غير محلّها
مدارك العروة (للإشتهاردي)، ج3، ص: 395
دلیل چهارم: شهرت بین اصحاب
مضافا الى الشهرة بين الأصحاب
جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام، ج1، ص: 375
دلیل پنجم: تنظیف حیوان نزد عرف به ازاله عین است.
ممّا يمكن الاستدلال به على المدّعى أنّ دليل وجوب الغسل المستكشف منه نجاسة السطح غير شامل للمقام، لا بنفسه، و لا بإلقاء الخصوصيّة بعد ما كان تنظيف الحيوان عند العرف غير تنظيف الإنسان نفسه و ما يتعلّق به
شرح العروة الوثقى (للحائري)، ج2، ص: 393
دلیل ششم: حرج؛ اگر بدن حیوانات به زوال عین پاک نشود، عسر و حرج شدید پیش می آید.
و إلى لزوم العسر و الحرج الشديدين لولاه
مستند الشيعة في أحكام الشريعة، ج1، ص: 342
دلیل هفتم: روایات طهارت سؤر گربه به ضمیمه عدم الفرق
بَابُ طَهَارَةِ سُؤْرِ السِّنَّوْرِ وَ عَدَمِ كَرَاهَتِهِ
وسائل الشيعة: ج 1 ص 227، الباب 2 من أبواب الأسئار.
دلیل هشتم: روایات نفی بأس از مطلق اسآر
بَابُ طَهَارَةِ سُؤْرِ بَقِيَّةِ الدَّوَابِّ حَتَّى الْمُسُوخِ وَ كَرَاهَةِ سُؤْرِ مَا لَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ
وسائل الشيعة: ج 1 ص 231، الباب 5 من أبواب الأسئار.
دلیل نهم: روایت نفی باس استفاده از روغنی که موش زنده در آن دیده شده
بَابُ طَهَارَةِ سُؤْرِ الْفَأْرَةِ وَ الْحَيَّةِ وَ الْعَظَايَةِ وَ الْوَزَغِ وَ الْعَقْرَبِ وَ أَشْبَاهِهِ
وسائل الشيعة: ج 1 ص 238، الباب 9 من أبواب الأسئار.
دلیل دهم: روایت جواز استفاده از آبی که پرندگان شکاری و مرغ از آن خورده اگر در منقارش خون نباشد.
بَابُ طَهَارَةِ أَسْآرِ أَصْنَافِ الْأَطْيَارِ وَ إِنْ أَكَلَتِ الْجِيَفَ مَعَ خُلُوِّ مَوْضِعِ الْمُلَاقَاةِ مِنْ عَيْنِ النَّجَاسَةِ
وسائل الشيعة: ج 1 ص 230، الباب 4 من أبواب الأسئار.
دلیل یازدهم: روایات جواز استفاده از پوست حیواناتی که تذکیه شده اند، مخصوصا جواز نماز در پوست سنجاب.
بَابُ جَوَازِ الصَّلَاةِ فِي الْفِرَاءِ وَ الْجُلُودِ وَ الصُّوفِ وَ الشَّعْرِ وَ الْوَبَرِ وَ نَحْوِهَا إِذَا كَانَ مِمَّا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ بِشَرْطِ التَّذْكِيَةِ فِي الْجُلُودِ
وسائل الشيعة، ج4، ص: 345، الباب 2 من أبواب لباس المصلّي
بَابُ جَوَازِ الصَّلَاةِ فِي السِّنْجَابِ وَ الْفِرَاءِ وَ الْحَوَاصِلِ
وسائل الشيعة، ج4، ص: 347، الباب 3 من أبواب لباس المصلّي
دلیل اول: سیره قطعیه در اینکه کسی بدن حیوانات را تطهیر نمی کند با وجود اینکه لااقل هنگام تولد، متلوث به خون بوده است.
السيرة القاطعة بين المسلمين مع عموم البلوى، بل من غسل شيئا من الحيوانات يحكمون أنه من المجانين
جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام، ج1، ص: 375
دلیل دوم: اجماع (ادعای اجماع شیخ در خلاف در مورد پاک بودن سؤر گربه)
و الذي يدل على ما قلناه، إجماع الفرقة على ان سؤر الهر طاهر
الخلاف، ج1، ص:203، مساله167
دلیل سوم: عمل اصحاب
وعمل الأصحاب
مستند الشيعة في أحكام الشريعة، ج1، ص: 342
الثالث: عمل الأصحاب.و قد نوقش، كما في المستند، بمنع عملهم، و لكن المناقشة في غير محلّها
مدارك العروة (للإشتهاردي)، ج3، ص: 395
دلیل چهارم: شهرت بین اصحاب
مضافا الى الشهرة بين الأصحاب
جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام، ج1، ص: 375
دلیل پنجم: تنظیف حیوان نزد عرف به ازاله عین است.
ممّا يمكن الاستدلال به على المدّعى أنّ دليل وجوب الغسل المستكشف منه نجاسة السطح غير شامل للمقام، لا بنفسه، و لا بإلقاء الخصوصيّة بعد ما كان تنظيف الحيوان عند العرف غير تنظيف الإنسان نفسه و ما يتعلّق به
شرح العروة الوثقى (للحائري)، ج2، ص: 393
دلیل ششم: حرج؛ اگر بدن حیوانات به زوال عین پاک نشود، عسر و حرج شدید پیش می آید.
و إلى لزوم العسر و الحرج الشديدين لولاه
مستند الشيعة في أحكام الشريعة، ج1، ص: 342
دلیل هفتم: روایات طهارت سؤر گربه به ضمیمه عدم الفرق
بَابُ طَهَارَةِ سُؤْرِ السِّنَّوْرِ وَ عَدَمِ كَرَاهَتِهِ
وسائل الشيعة: ج 1 ص 227، الباب 2 من أبواب الأسئار.
دلیل هشتم: روایات نفی بأس از مطلق اسآر
بَابُ طَهَارَةِ سُؤْرِ بَقِيَّةِ الدَّوَابِّ حَتَّى الْمُسُوخِ وَ كَرَاهَةِ سُؤْرِ مَا لَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ
وسائل الشيعة: ج 1 ص 231، الباب 5 من أبواب الأسئار.
دلیل نهم: روایت نفی باس استفاده از روغنی که موش زنده در آن دیده شده
بَابُ طَهَارَةِ سُؤْرِ الْفَأْرَةِ وَ الْحَيَّةِ وَ الْعَظَايَةِ وَ الْوَزَغِ وَ الْعَقْرَبِ وَ أَشْبَاهِهِ
وسائل الشيعة: ج 1 ص 238، الباب 9 من أبواب الأسئار.
دلیل دهم: روایت جواز استفاده از آبی که پرندگان شکاری و مرغ از آن خورده اگر در منقارش خون نباشد.
بَابُ طَهَارَةِ أَسْآرِ أَصْنَافِ الْأَطْيَارِ وَ إِنْ أَكَلَتِ الْجِيَفَ مَعَ خُلُوِّ مَوْضِعِ الْمُلَاقَاةِ مِنْ عَيْنِ النَّجَاسَةِ
وسائل الشيعة: ج 1 ص 230، الباب 4 من أبواب الأسئار.
دلیل یازدهم: روایات جواز استفاده از پوست حیواناتی که تذکیه شده اند، مخصوصا جواز نماز در پوست سنجاب.
بَابُ جَوَازِ الصَّلَاةِ فِي الْفِرَاءِ وَ الْجُلُودِ وَ الصُّوفِ وَ الشَّعْرِ وَ الْوَبَرِ وَ نَحْوِهَا إِذَا كَانَ مِمَّا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ بِشَرْطِ التَّذْكِيَةِ فِي الْجُلُودِ
وسائل الشيعة، ج4، ص: 345، الباب 2 من أبواب لباس المصلّي
بَابُ جَوَازِ الصَّلَاةِ فِي السِّنْجَابِ وَ الْفِرَاءِ وَ الْحَوَاصِلِ
وسائل الشيعة، ج4، ص: 347، الباب 3 من أبواب لباس المصلّي