2-اسفند-1393, 21:20
سلام
مطابق آنچه مرحوم شیخ در شبهه تحریمیه فرموده اند اگر ما اخبار احتیاط را حمل بر ارشاد نکنیم و مفاد آنها را تکلیف ظاهری به وجوب کف و ترک دخول در شبهه بدانیم، اخبار احتیاط حاکم بر ادله برائت خواهند بود چرا که مفاد ادله برائت عدم استحقاق عقاب بر مخالفت حکم مجهول است و اخبار احتیاط دال بر تکلیف ظاهری.
و لذا مرحوم شیخ راه تفصی را حمل اخبار احتیاط بر ارشاد می داند.
این مطلب را در مباحث مختلفی از کلام شیخ می توان مشاهده کرد. از جمله:
أنّ مقتضى أكثر أدلّة البراءة المتقدّمة- و هي جميع آيات الكتاب، و العقل، و أكثر السنّة، و بعض تقريرات الإجماع- عدم استحقاق العقاب على مخالفة الحكم الذي لا يعلمه المكلّف، و من المعلوم أنّ هذا من مستقلّات العقل الذي لا يدلّ أخبار التوقف و لا غيرها من الأدلة النقليّة على خلافه، و إنّما يثبت أخبار التوقف- بعد الاعتراف بتماميّتها على ما هو المفروض- تكليفا ظاهريّا بوجوب الكفّ و ترك المضيّ عند الشبهة، و الأدلّة المذكورة لا تنفي هذا المطلب، فتلك الأدلّة بالنسبة إلى هذه الأخبار من قبيل الأصل بالنسبة إلى الدليل، فلا معنى لأخذ الترجيح بينهما.
فرائد الاصول جلد 2 صفحه 74
مطابق آنچه مرحوم شیخ در شبهه تحریمیه فرموده اند اگر ما اخبار احتیاط را حمل بر ارشاد نکنیم و مفاد آنها را تکلیف ظاهری به وجوب کف و ترک دخول در شبهه بدانیم، اخبار احتیاط حاکم بر ادله برائت خواهند بود چرا که مفاد ادله برائت عدم استحقاق عقاب بر مخالفت حکم مجهول است و اخبار احتیاط دال بر تکلیف ظاهری.
و لذا مرحوم شیخ راه تفصی را حمل اخبار احتیاط بر ارشاد می داند.
این مطلب را در مباحث مختلفی از کلام شیخ می توان مشاهده کرد. از جمله:
أنّ مقتضى أكثر أدلّة البراءة المتقدّمة- و هي جميع آيات الكتاب، و العقل، و أكثر السنّة، و بعض تقريرات الإجماع- عدم استحقاق العقاب على مخالفة الحكم الذي لا يعلمه المكلّف، و من المعلوم أنّ هذا من مستقلّات العقل الذي لا يدلّ أخبار التوقف و لا غيرها من الأدلة النقليّة على خلافه، و إنّما يثبت أخبار التوقف- بعد الاعتراف بتماميّتها على ما هو المفروض- تكليفا ظاهريّا بوجوب الكفّ و ترك المضيّ عند الشبهة، و الأدلّة المذكورة لا تنفي هذا المطلب، فتلك الأدلّة بالنسبة إلى هذه الأخبار من قبيل الأصل بالنسبة إلى الدليل، فلا معنى لأخذ الترجيح بينهما.
فرائد الاصول جلد 2 صفحه 74