11-خرداد-1394, 19:05
برای «مروة» دو معنا وارد شده است:1ـ حسن معاشرت با مردم بنا به موثقه سماعة:«من عامل الناس فلم يظلمهم، و حدّثهم فلم يكذبهم، و وعدهم فلم يخلفهم، فهو ممّن كملت مروته و ظهرت عدالته»
2ـ خلاف مروت کاری است که دلالت بر سبکی عقل کند بنا به روایاتی از قبیل:يَا هِشَامُ لَا دِينَ لِمَنْ لَا مُرُوَّةَ لَهُ وَ لَا مُرُوَّةَ لِمَنْ لَا عَقْلَ لَهُ علامه مجلسی در تفسیر این روایت گفته اند:المروة: الإنسانية و كمال الرجولية، و هي الصفة الجامعة لمكارم الأخلاق و محاسن الآداب.(مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج1، ص: 63 )
در اینکه خلاف مروت به معنای ناپسند عرفی باشد دلیلی وجود ندارد و صاحب جواهر در ردّ آن میگویند:فإن أولياء اللّٰه يقع منهم كثير من الأشياء التي ينكرها الجهلة، نعم لا يبعد قدح بعض الأشياء التي تقضي بنقصان عقل فاعلها، كما إذا لبس الفقيه مثلا لباس أقبح الجند من غير داع إلى ذلك، بل قد يقال: إنها محرمة حينئذ (جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام؛ ج13، ص: 302)
به نظر میرسد مروت در کمال عدالت دخیل است نه در اصل آن.
2ـ خلاف مروت کاری است که دلالت بر سبکی عقل کند بنا به روایاتی از قبیل:يَا هِشَامُ لَا دِينَ لِمَنْ لَا مُرُوَّةَ لَهُ وَ لَا مُرُوَّةَ لِمَنْ لَا عَقْلَ لَهُ علامه مجلسی در تفسیر این روایت گفته اند:المروة: الإنسانية و كمال الرجولية، و هي الصفة الجامعة لمكارم الأخلاق و محاسن الآداب.(مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول؛ ج1، ص: 63 )
در اینکه خلاف مروت به معنای ناپسند عرفی باشد دلیلی وجود ندارد و صاحب جواهر در ردّ آن میگویند:فإن أولياء اللّٰه يقع منهم كثير من الأشياء التي ينكرها الجهلة، نعم لا يبعد قدح بعض الأشياء التي تقضي بنقصان عقل فاعلها، كما إذا لبس الفقيه مثلا لباس أقبح الجند من غير داع إلى ذلك، بل قد يقال: إنها محرمة حينئذ (جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام؛ ج13، ص: 302)
به نظر میرسد مروت در کمال عدالت دخیل است نه در اصل آن.