28-آذر-1401, 17:21
در بصائر الدرجات جلد ۱ ص ۳۷ حدیثی با همین سند مزبور و نزدیک به همین مضمون وارد شده است ولی این اشکال به آن حدیث وارد نیست.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى وَ إِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَ لِقَوْمِكَ وَ سَوْفَ تُسْئَلُونَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص وَ أَهْلُ بَيْتِهِ الْمَسْئُولُونَ وَ هُمْ أُولُو الذِّكْرِ.
در حدیثی که از کتاب کافی نقل کردید، توضیحاتی که توسّط حضرت،ذیل آیه شریفه آمده، تناسب با آیه «فاسالوا اهل الذکر» دارد. چون حضرت فرموده که رسول الله ذکر است و ما اهل بیت اوییم پس ما اهل ذکریم. از طرفی در این روایت به مسؤول بودن اهل بیت هم اشاره شده که این با آیه «لذکر لک ولقومک...یسئلون» تناسب دارد. لذا مرحوم علامه مجلسی در توضیح این روایت کافی فرموده:
«الحديث صحيح، و لعل فيه إسقاطا أو تبديلا لإحدى الآيتين بالأخرى من الرواة أو النساخ.»
در ادامه علامه مجلسی توضیح دیگری برای روایت بیان میکنند:
«و ربما يأول بتقدير مضاف أي فرسول الله ذو الذكر أو المذكر، لأن اللام في قوله:" لَكَ وَ لِقَوْمِكَ" للتعليل لا للانتفاع، لأنه لا يختص به و بقومه، بل هو شامل للعالمين" و أهل بيته" عطف على رسول الله" و المسؤولون" نعت لأهل بيته، أو مبتدأ و خبر، و الفرض أن العمدة و المقصود الأصلي في هذا الخطاب كون أهل بيته المسؤولون و قوله:" و هم أهل الذكر" إشارة إلى تفسير الآية الأخرى يعني أنهم جامعون لكونهم ذكرا و لكونهم أهل الذكر.»
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج2، ص: 430
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى وَ إِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَ لِقَوْمِكَ وَ سَوْفَ تُسْئَلُونَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص وَ أَهْلُ بَيْتِهِ الْمَسْئُولُونَ وَ هُمْ أُولُو الذِّكْرِ.
در حدیثی که از کتاب کافی نقل کردید، توضیحاتی که توسّط حضرت،ذیل آیه شریفه آمده، تناسب با آیه «فاسالوا اهل الذکر» دارد. چون حضرت فرموده که رسول الله ذکر است و ما اهل بیت اوییم پس ما اهل ذکریم. از طرفی در این روایت به مسؤول بودن اهل بیت هم اشاره شده که این با آیه «لذکر لک ولقومک...یسئلون» تناسب دارد. لذا مرحوم علامه مجلسی در توضیح این روایت کافی فرموده:
«الحديث صحيح، و لعل فيه إسقاطا أو تبديلا لإحدى الآيتين بالأخرى من الرواة أو النساخ.»
در ادامه علامه مجلسی توضیح دیگری برای روایت بیان میکنند:
«و ربما يأول بتقدير مضاف أي فرسول الله ذو الذكر أو المذكر، لأن اللام في قوله:" لَكَ وَ لِقَوْمِكَ" للتعليل لا للانتفاع، لأنه لا يختص به و بقومه، بل هو شامل للعالمين" و أهل بيته" عطف على رسول الله" و المسؤولون" نعت لأهل بيته، أو مبتدأ و خبر، و الفرض أن العمدة و المقصود الأصلي في هذا الخطاب كون أهل بيته المسؤولون و قوله:" و هم أهل الذكر" إشارة إلى تفسير الآية الأخرى يعني أنهم جامعون لكونهم ذكرا و لكونهم أهل الذكر.»
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج2، ص: 430