3-دي-1401, 16:49
(آخرین تغییر در ارسال: 3-دي-1401, 16:56 توسط محمد رضایی.)
الزاني و الزانية فاجلدوا كل واحد منهما ماة جلدة، السارق و السارقة فاقطعوا ايديهما. فالمخاطب هو؟ المجتمع الذي يتولإه النبي صلی الله عليه و اله، و هذا الحكم لم يكن منحلا الی كل فرد من افراد المجتمع فالقدر المتيقن منه النبي و الإمام بمنزلته. و هذا لا ينافي اطلاق الآیة بحسب الازمان لإنه لو كان المخاطب بهذا الخطاب الإمام و النبي عليهما السلام فهذا الحكم ابدي و لكن لا بد من تحصيل شرطه ان امكن و هو اقامة حكم اسلامي يترئسه المعصوم عليه السلام و لم يحرز اطلاق هذه الادلة لمجتمع فقدوا فيه نبيهم و امامهم و صاروا ايتام. من اين نحرز ان هذا المجتمع مخاطب بهذه الاية، يخاطب بقوله تعالی الزاني و الزانية فاجلدوا كل واحد منهما ماه جلدة حتی نقول بان القدر المتيقن هو الفقيه العادل الذي يوجد في هذا المجتمع.
و هذا اشكال لابد من التامل فيه.
خارج فقه صوم، سال دوم درس سوم، 22مهرماه1401
و هذا اشكال لابد من التامل فيه.
خارج فقه صوم، سال دوم درس سوم، 22مهرماه1401