19-بهمن-1401, 18:41
(12-دي-1401, 16:52)علی آمنی نوشته:(3-دي-1401, 16:49)محمد رضایی نوشته: الزاني و الزانية فاجلدوا كل واحد منهما ماة جلدة، السارق و السارقة فاقطعوا ايديهما. فالمخاطب هو؟ المجتمع الذي يتولإه النبي صلی الله عليه و اله، و هذا الحكم لم يكن منحلا الی كل فرد من افراد المجتمع فالقدر المتيقن منه النبي و الإمام بمنزلته. و هذا لا ينافي اطلاق الآیة بحسب الازمان لإنه لو كان المخاطب بهذا الخطاب الإمام و النبي عليهما السلام فهذا الحكم ابدي و لكن لا بد من تحصيل شرطه ان امكن و هو اقامة حكم اسلامي يترئسه المعصوم عليه السلام و لم يحرز اطلاق هذه الادلة لمجتمع فقدوا فيه نبيهم و امامهم و صاروا ايتام. من اين نحرز ان هذا المجتمع مخاطب بهذه الاية، يخاطب بقوله تعالی الزاني و الزانية فاجلدوا كل واحد منهما ماه جلدة حتی نقول بان القدر المتيقن هو الفقيه العادل الذي يوجد في هذا المجتمع.با توجه به اشکالی که استاد مطرح کرده اند این اشکال در همه خطابات شارع مانند زکات و خمس و ... وارد نیست؟
و هذا اشكال لابد من التامل فيه.
خارج فقه صوم، سال دوم درس سوم، 22مهرماه1401
سلام بر شما برادر عزیز
به توصیه مسئول تالار، مطلب فوق را در پستی جدید به فارسی نوشتم. اگر مقدور است و لطف بفرمایید در آنجا سوال را مطرح بفرمایید ممنون می شوم. این هم لینک پست جدید:
http://mobahathah.ir/showthread.php?tid=2823
باز هم عذرخواهی می کنم