امتیاز موضوع:
  • 0 رای - 0 میانگین
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
«اصول» قبول حجیت اصل مثبت از جانب سید یزدی رحمه‌الله تعالی
#1
سید یزدی رضوان‌الله تعالی علیه در حاشيه بر فرائد الاصول در بحث اصل مثبت بر ادله ای را که شیخ رضوان‌الله تعالی علیه بر عدم حجیت اصل مثبت آورده هم اشکال نقضی می کند و هم حلی، جواب حلی ایشان این است:

توضيح الحال في حل الإشكال و الجواب عن الاستدلال أن يقال: إنّ‌ قوله «لا تنقض اليقين» يفيد تنزيل المستصحب منزلة الواقع مطلقا، و هو معنى ابقائه و عدم نقضه مطلقا، و إطلاق هذا التنزيل يقتضي البناء على بقاء المستصحب بلوازمه سواء كان اللازم بلا واسطة أو معها، و إلاّ لزم التقييد في إطلاق التنزيل من غير موجب له. و بعبارة اخرى ينحلّ‌ هذا التنزيل المطلق بالنسبة إلى المستصحب إلى تنزيلات بعدد ما يترتّب عليه من اللوازم، و لا يخفى أنّ‌ هذا الاطلاق أعني إطلاق التنزيل المذكور أقوى من سائر الاطلاقات في سائر الموارد١ لأنّ‌ سائر الاطلاقات ليس بمقتضى اللفظ‍‌ من الأول بل يحتاج إلى معونة من الخارج من مقدمات الحكمة، بخلافه فيما نحن فيه فإنّ‌ حقيقة التنزيل المستفادة من اللفظ‍‌ تقتضي تنزيل لوازمه من الأول و إلاّ لم يجعل المنزّل عين المنزّل عليه، لأنّ‌ التفكيك بين اللازم و الملزوم محال، فلو نزّل شيء منزلة شيء في بعض اللوازم دون بعض لم يجعل هو هو، إذ ما فرض منفكّا عن اللازم غير ذاك الملزوم فافهم و تأمّل بعين التدقيق، و سيأتي تمام التحقيق إن شاء اللّه تعالى.
ثم لا يخفى أنّ‌ ما ذكرنا من إطلاق التنزيل لا يثبت به الملزوم و لا الملازم، لأنّ‌ شيئا منهما لا يعدّ من شئون الشيء و توابعه حتى يكون إثباته إثباته، و هكذا الأمر في الأمارات أيضا، مثلا لو ثبتت بالبيّنة طهارة أحد المشتبهين بالشبهة المحصورة لم يثبت ملازمه و هو نجاسة الآخر، و كذا لو ثبتت طهارة الملاقي للمائع المردّد بين الماء و البول بالأصل أو البيّنة لم تثبت به طهارة المائع، اللهمّ‌ إلاّ أن يعدّ ذلك الملازم أو الملزوم مما أخبر به البيّنة لشدّة وضوح الملازمة، و هذا خارج عمّا نحن فيه، لأنّ‌ الكلام في إثبات لوازم المخبر به أو ملزوماته و ملازماته إذا لم تكن مخبرا بها
حاشیة فرائد الأصول - 3، صفحه 277
پاسخ


پیام‌های این موضوع
قبول حجیت اصل مثبت از جانب سید یزدی رحمه‌الله تعالی - توسط 105767 - 4-مرداد-1402, 05:02

موضوعات مشابه ...
موضوع نویسنده پاسخ بازدید آخرین ارسال
  دو روایت در تأیید آخوند خراسانی رضوان‌الله تعالی علیه در انقداح اراده در نفس نبوی 105767 0 226 16-خرداد-1402, 16:09
آخرین ارسال: 105767
  نظر آیت الله مکارم شیرازی در مورد حجیت ظاهر حال علی آمنی 3 534 11-ارديبهشت-1402, 23:36
آخرین ارسال: میثم تیکدری
  نظر حضرت آیت الله شبیری در تاثیر نسخه شناسی در فرآیند اجتهاد 82036 7 9,192 4-اسفند-1401, 17:58
آخرین ارسال: عین_لام
  عدم حجیت خبر واحد در مسائل عام البلوی مهدی خسروبیگی 0 295 13-مهر-1401, 21:00
آخرین ارسال: مهدی خسروبیگی
Big Grin نوآوری علمی:  دلالت بعضی از احادیث خالی نبودن زمین از امام، بر حجیت اجماع هر عصری ارادتمند آیت الله مکارم 0 453 19-بهمن-1400, 21:37
آخرین ارسال: ارادتمند آیت الله مکارم
  استظهار جالب سید یزدی (ره) از اخوک دینک فاحتط لدینک 105767 0 691 4-بهمن-1400, 18:52
آخرین ارسال: 105767
  «تقریر»  استصحاب استقبالی در نظر آیت الله شبیری زنجانی معتبر است؟؟!! مومن 3 536 20-آذر-1400, 23:06
آخرین ارسال: 105767
  تفاوت مبنای صاحب کفایه با مرحوم نائینی در حجیت اخبار تاریخی و تکوینی عرفان عزیزی 0 955 22-مرداد-1399, 12:39
آخرین ارسال: عرفان عزیزی
  حجیت فهم عرف و عدم حچیت آن مسعود عطار منش 2 1,609 25-فروردين-1399, 22:35
آخرین ارسال: مسعود عطار منش
  ثمرات حجیت لوازم اصول لفظیه رضا یعقوبی 0 1,069 24-آذر-1398, 16:46
آخرین ارسال: رضا یعقوبی

پرش به انجمن:


کاربران در حال بازدید این موضوع: 1 مهمان