امتیاز موضوع:
  • 1 رای - 3 میانگین
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
«تقریر» احکام اموات/غسل میّت - کیفیّت غسل میّت
#24
1395/3/12

موضوع:[/b][/i] أحکام أموات/مستحبات و مکروهات غسل میّت /مسائل
خلاصه مباحث گذشته:
 
بسم الله الرّحمن الرّحیم
مستحب سیزدهم: شروع غسل از طرف راست سر
الثالث عشر أن يبدأ في كل من الأغسال الثلاثة بالطرف الأيمن من رأسه.
در مرسله یونس فرموده که از طرف راست شروع به شستن سر بکنند. «وَ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ رِجَالِهِ عَنْ يُونُسَ عَنْهُمْ (علیه السلام) قَالَ: إِذَا أَرَدْتَ غُسْلَ الْمَيِّتِ- ... ثُمَّ أَضْجِعْهُ عَلَى جَانِبِهِ الْأَيْسَرِ- وَ صُبَّ الْمَاءَ مِنْ نِصْفِ رَأْسِهِ إِلَى قَدَمَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ- وَ ادْلُكْ بَدَنَهُ دَلْكاً رَفِيقاً- وَ كَذَلِكَ ظَهْرَهُ وَ بَطْنَهُ- ثُمَّ أَضْجِعْهُ عَلَى جَانِبِهِ الْأَيْمَنِ وَ افْعَلْ بِهِ مِثْلَ ذَلِكَ- ثُمَّ صُبَّ ذَلِكَ الْمَاءَ مِنَ الْإِجَّانَةِ- وَ اغْسِلِ الْإِجَّانَةَ بِمَاءٍ قَرَاحٍ- وَ اغْسِلْ يَدَيْكَ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ‌ ...».[1]
مستحب چهاردهم: ایستادن غاسل در طرف راست میّت
الرابع عشر أن يقف الغاسل إلى جانبه الأيمن.
این مورد وجهی ندارد، و فقط ادّعای اجماع شده است که راست در کارهای خیر بهتر است.
مستحب پانزدهم: شستن دستهای غاسل تا مرفقین
الخامس عشر غسل الغاسل يديه إلى المرفقين بل إلى المنكبين ثلاث مرات في كل من الأغسال الثلاثة.
الی المرفقین، در مرسله یونس بود (إغسل یدیک الی المرفقین)؛ اما (إلی المنکبین)، که اینرا مرحوم صاحب جواهر هم دارد، دلیلی برایش پیدا نکردیم، آنی که در مورد منکبین داریم، مال بعد از غسل و قبل از کفن است. روایت ابن یقطین: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَقْطِينٍ قَالَ: سَأَلْتُ الْعَبْدَ الصَّالِحَ (علیه السلام) عَنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ- أَ فِيهِ وُضُوءُ الصَّلَاةِ أَمْ لَا- فَقَالَ غُسْلُ الْمَيِّتِ تَبْدَأُ بِمَرَافِقِهِ فَيُغْسَلُ بِالْحُرُضِ- ثُمَّ يُغْسَلُ وَجْهُهُ وَ رَأْسُهُ بِالسِّدْرِ- ثُمَّ يُفَاضُ عَلَيْهِ الْمَاءُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ- وَ لَا يُغَسَّلَنَّ إِلَّا فِي قَمِيصٍ- يُدْخِلُ رَجُلٌ يَدَهُ وَ يَصُبُّ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقِهِ- وَ يُجْعَلُ فِي الْمَاءِ شَيْ‌ءٌ مِنَ السِّدْرِ وَ شَيْ‌ءٌ مِنْ كَافُورٍ- وَ لَا يَعْصِرْ بَطْنَهُ إِلَّا أَنْ يَخَافَ شَيْئاً قَرِيباً- فَيَمْسَحُ [مَسْحاً] رَفِيقاً مِنْ غَيْرِ أَنْ يَعْصِرَ- ثُمَّ يَغْسِلُ الَّذِي غَسَّلَهُ يَدَهُ- قَبْلَ أَنْ يُكَفِّنَهُ إِلَى الْمَنْكِبَيْنِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ- ثُمَّ إِذَا كَفَّنَهُ اغْتَسَلَ».[2] غَسل إلی المنکبین، مال بعد از غسل سوم است، نه هر غسلی.
مستحب شانزدهم: مسح بدن میّت در زمان غسل
السادس عشر أن يمسح بدنه عند التغسيل بيده لزيادة الاستظهار إلا أن يخاف سقوط شي‌ء من أجزاء بدنه فيكتفى بصب الماء عليه.
مستحب است که در زمان غسل، به بدن میّت دست بکشد، تا بیشتر استظهار بکند که آب به همه جا رسید؛ این در موثقه عمار است، (و تمر یدک علی ظهر و بطنه)، که مراد تمام بدن است؛ مگر اینکه بترسد که با دست کشیدن موها یا چیز دیگری از بدن میّت کنده بشود.
مستحب هفدهم: شش مشک بودن آب غسل
السابع عشر أن يكون ماء غسله ست قرب.
در مورد اینکه ستّ قرب مستحب است یا سبع قرب، قبلاً بحثش مطرح شد.
مستحب هیجدهم: خشک کردن بدن میّت بعد از غسل
الثامن عشر تنشيفه بعد الفراغ بثوب نظيف أو نحوه.
مستحب است که بعد از غسل، بدن میّت را با ثوب یا پارچه نظیفی، خشک بکنند. موثقه عمار: «... ثُمَّ تُجَفِّفُهُ بِثَوْبٍ نَظِيفٍ...».[3]
مستحب نوزدهم: وضو دادن میّت قبل از دو غسل أوّل
التاسع عشر أن يوضأ قبل كل من الغسلين الأولين وضوء الصلاة مضافا إلى غسل يديه‌ إلى نصف الذراع.[4]
داستان وضوء، قبلاً گذشت، لذا در مورد آن بحث نمی­کنیم. غَسل یدیه، در مرسله یونس است. «... ثُمَّ اغْسِلْ يَدَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ- كَمَا يَغْسِلُ الْإِنْسَانُ مِنَ الْجَنَابَةِ إِلَى نِصْفِ الذِّرَاعِ ...».[5]
مستحب بیستم: سه بار شستن هر قسمت در هر غسل
العشرون أن يغسل كل عضو من الأعضاء الثلاثة في كل غسل من الأغسال الثلاثة ثلاث مرات.
سه بار شستن هر عضو، در هر کدام از أغسال، مستحب است. روایت کاهلی: «وَ بِالْإِسْنَادِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْكَاهِلِيِّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) عَنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ- فَقَالَ اسْتَقْبِلْ بِبَطْنِ قَدَمَيْهِ الْقِبْلَةَ- حَتَّى يَكُونَ وَجْهُهُ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ- ثُمَّ تُلَيِّنُ مَفَاصِلَهُ- فَإِنِ امْتَنَعَتْ عَلَيْكَ فَدَعْهَا- ثُمَّ ابْدَأْ بِفَرْجِهِ بِمَاءِ السِّدْرِ وَ الْحُرُضِ- فَاغْسِلْهُ ثَلَاثَ غَسَلَاتٍ وَ أَكْثِرْ مِنَ الْمَاءِ- فَامْسَحْ بَطْنَهُ مَسْحاً رَفِيقاً ثُمَّ تَحَوَّلْ إِلَى رَأْسِهِ- وَ ابْدَأْ بِشِقِّهِ الْأَيْمَنِ مِنْ لِحْيَتِهِ وَ رَأْسِهِ- ثُمَّ ثَنِّ بِشِقِّهِ الْأَيْسَرِ مِنْ رَأْسِهِ وَ لِحْيَتِهِ وَ وَجْهِهِ- فَاغْسِلْهُ بِرِفْقٍ وَ إِيَّاكَ وَ الْعُنْفَ وَ اغْسِلْهُ غَسْلًا نَاعِماً- ثُمَّ أَضْجِعْهُ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْسَرِ لِيَبْدُوَ لَكَ الْأَيْمَنُ- ثُمَّ اغْسِلْهُ مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمَيْهِ- وَ امْسَحْ يَدَكَ عَلَى ظَهْرِهِ وَ بَطْنِهِ ثَلَاثَ غَسَلَاتٍ- ثُمَّ رُدَّهُ عَلَى جَانِبِهِ الْأَيْمَنِ لِيَبْدُوَ لَكَ الْأَيْسَرُ- فَاغْسِلْهُ بِمَاءٍ مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمَيْهِ- وَ امْسَحْ يَدَكَ عَلَى ظَهْرِهِ وَ بَطْنِهِ ثَلَاثَ غَسَلَاتٍ بِمَاءِ الْكَافُورِ وَ الْحُرُضِ- وَ امْسَحْ يَدَكَ عَلَى بَطْنِهِ مَسْحاً رَفِيقاً- ثُمَّ تَحَوَّلْ إِلَى رَأْسِهِ فَاصْنَعْ كَمَا صَنَعْتَ أَوَّلًا بِلِحْيَتِهِ- مِنْ جَانِبَيْهِ كِلَيْهِمَا وَ رَأْسِهِ وَ وَجْهِهِ- بِمَاءِ الْكَافُورِ ثَلَاثَ غَسَلَاتٍ- ثُمَّ رُدَّهُ إِلَى الْجَانِبِ الْأَيْسَرِ حَتَّى يَبْدُوَ لَكَ الْأَيْمَنُ- فَاغْسِلْهُ مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمِهِ ثَلَاثَ (غَسَلَاتٍ- ثُمَّ رُدَّهُ إِلَى جَانِبِهِ الْأَيْمَنِ حَتَّى يَبْدُوَ لَكَ الْأَيْسَرُ- فَاغْسِلْهُ مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمِهِ ثَلَاثَ غَسَلَاتٍ) - وَ أَدْخِلْ يَدَكَ تَحْتَ مَنْكِبَيْهِ وَ ذِرَاعَيْهِ- وَ يَكُونُ الذِّرَاعُ وَ الْكَفُّ مَعَ جَنْبِهِ - كُلَّمَا غَسَلْتَ شَيْئاً مِنْهُ- أَدْخَلْتَ يَدَكَ تَحْتَ مَنْكِبَيْهِ وَ فِي بَاطِنِ ذِرَاعَيْهِ- (ثُمَّ رُدَّهُ عَلَى ظَهْرِهِ ثُمَّ اغْسِلْهُ بِمَاءٍ قَرَاحٍ- كَمَا صَنَعْتَ أَوَّلًا تَبْدَأُ بِالْفَرْجِ) - ثُمَّ تَحَوَّلْ إِلَى الرَّأْسِ وَ اللِّحْيَةِ وَ الْوَجْهِ- حَتَّى تَصْنَعَ كَمَا صَنَعْتَ أَوَّلًا بِمَاءٍ قَرَاحٍ- ثُمَّ أَزِّرْهُ بِالْخِرْقَةِ- وَ يَكُونُ تَحْتَهُ الْقُطْنُ تُذْفِرُهُ بِهِ إِذْفَاراً قُطْناً كَثِيراً- ثُمَّ تَشُدُّ فَخِذَيْهِ عَلَى‌ الْقُطْنِ بِالْخِرْقَةِ شَدّاً شَدِيداً- حَتَّى لَا تَخَافَ أَنْ يَظْهَرَ شَيْ‌ءٌ- وَ إِيَّاكَ أَنْ تُقْعِدَهُ أَوْ تَغْمِزَ بَطْنَهُ- وَ إِيَّاكَ أَنْ تَحْشُوَ فِي مَسَامِعِهِ شَيْئاً- فَإِنْ خِفْتَ أَنْ يَظْهَرَ مِنَ الْمَنْخِرَيْنِ شَيْ‌ءٌ- فَلَا عَلَيْكَ أَنْ تُصَيِّرَ ثَمَّ قُطْناً- وَ إِنْ لَمْ تَخَفْ فَلَا تَجْعَلْ فِيهِ شَيْئاً- وَ لَا تُخَلِّلْ أَظْفَارَهُ وَ كَذَلِكَ غُسْلُ الْمَرْأَةِ».[6]
مستحب بیست و یکم: شستن پاهای غاسل تا رکبتین در صورت وحدت غاسل و کفن کننده
الحادي و العشرون إن كان الغاسل يباشر تكفينه فليغسل رجليه إلى الركبتين.
اگر شخص غاسل بخواهد میّت را کفن بنماید، مستحب است که پاهای خود را تا رکبه بشوید؛ در روایت عمار فرموده «... ثُمَّ تَغْسِلُ يَدَيْكَ إِلَى الْمَرَافِقِ وَ رِجْلَيْكَ إِلَى الرُّكْبَتَيْنِ- ثُمَّ تُكَفِّنُهُ ...».[7]
مستحب بیست و دوم: مشغول بودن غاسل به ذکر خدا در زمان غسل دادن
الثاني و العشرون أن يكون الغاسل مشغولا بذكر الله و الاستغفار عند التغسيل و الأولى أن يقول مكررا‌: رب عفوك عفوك‌ أو يقول‌ : اللهم هذا بدن عبدك المؤمن و قد أخرجت روحه من بدنه و فرقت بينهما فعفوك عفوك‌ خصوصا في وقت تقليبه-.
بابی را مرحوم صاحب وسائل برای این مطرح نموده است. (بَابُ اسْتِحْبَابِ مُبَاشَرَةِ غُسْلِ الْمَيِّتِ عَيْناً وَ الدُّعَاءِ لَهُ بِالْمَأْثُورِ‌)؛ «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) قَالَ: مَا‌ مِنْ مُؤْمِنٍ يُغَسِّلُ مُؤْمِناً - وَ يَقُولُ وَ هُوَ يُغَسِّلُهُ (يَا) رَبِّ عَفْوَكَ عَفْوَكَ- إِلَّا عَفَا اللَّهُ عَنْهُ».[8] و «مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ عَنِ الْمُفِيدِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ دَاوُدَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْخَطَّابِ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ غَالِبٍ عَنْ سَعْدٍ الْإِسْكَافِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (علیه السلام) قَالَ: أَيُّمَا مُؤْمِنٍ غَسَّلَ مُؤْمِناً- فَقَالَ إِذَا قَلَّبَهُ اللَّهُمَّ هَذَا بَدَنُ عَبْدِكَ الْمُؤْمِنِ- قَدْ أَخْرَجْتَ رُوحَهُ مِنْهُ وَ فَرَّقْتَ بَيْنَهُمَا فَعَفْوَكَ عَفْوَكَ - إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَ سَنَةٍ إِلَّا الْكَبَائِرَ».[9]
مستحب بیست و سوم: عدم إظهار عیوب میّت
الثالث و العشرون أن لا يظهر عيبا في بدنه إذا رءاه‌.
«مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ عَنْ سَعْدِ بْنِ طَرِيفٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (علیه السلام) قَالَ: مَنْ غَسَّلَ مَيِّتاً فَأَدَّى فِيهِ الْأَمَانَةَ غُفِرَ لَهُ- قُلْتُ وَ كَيْفَ يُؤَدِّي فِيهِ الْأَمَانَةَ قَالَ لَا يُخْبِرُ  بِمَا يَرَى».[10] این روایت از حیث عیوب، اطلاق دارد؛ اصلاً این روایت کاری به عیب ندارد، بلکه آنچه را دیده است، مستحب است کتمان کند.
 
فصل في مكروهات الغسل‌
مکروه أوّل: نشاندن میّت در حال غسل
الأول إقعاده حال الغسل.
در خبر کاهلی که یاد می­دهد چه طور میّت را غسل بدهند، این مطلب را مطرح نموده است. «وَ بِالْإِسْنَادِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْكَاهِلِيِّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) عَنْ غُسْلِ الْمَيِّتِ- ... وَ إِيَّاكَ أَنْ تُقْعِدَهُ أَوْ تَغْمِزَ بَطْنَهُ- وَ إِيَّاكَ أَنْ تَحْشُوَ فِي مَسَامِعِهِ شَيْئاً- فَإِنْ خِفْتَ أَنْ يَظْهَرَ مِنَ الْمَنْخِرَيْنِ شَيْ‌ءٌ- فَلَا عَلَيْكَ أَنْ تُصَيِّرَ ثَمَّ قُطْناً- وَ إِنْ لَمْ تَخَفْ فَلَا تَجْعَلْ فِيهِ شَيْئاً- وَ لَا تُخَلِّلْ أَظْفَارَهُ وَ كَذَلِكَ غُسْلُ الْمَرْأَةِ».[11]
مکروه دوم: قرار دادن میّت بین دو پای غاسل
الثاني جعل الغاسل إياه بين رجليه.
بین دو پا قرار دادن، بی إحترامی است، و روایت خاصّی نداریم، فقط یک روایتی را مرحوم محقّق در معتبر آورده است، که در کتب روائی نیست (و لا یجعل المیّت بین رجلیه). البته یک روایت داریم که اگر میّت می­اُفتد، او را بین رِجل قرار بدهد، که از آن فهیده می­شود اگر نمی­اُفتد، قرار ندهد.
مکروه سوم، چهارم، پنجم، ششم: حلق رأس، و تراشیدن موها، گرفتن سبیل، و چیدن ناخن
الثالث حلق رأسه أو عانته. الرابع نتف شعر إبطيه. الخامس قص شاربه. السادس قص أظفاره بل الأحوط تركه و ترك الثلاثة قبله.
بعضی­ها قائل شده­اند که اینها حرام است، یک بحثی دارد، مرحوم صاحب وسائل یک بابی را به این بحث اختصاص داده است. (بَابُ عَدَمِ جَوَازِ إِزَالَةِ شَيْ‌ءٍ مِنْ شَعْرِ الْمَيِّتِ أَوْ ظُفُرِهِ فَإِنْ فَعَلَ جَعَلَهُ مَعَهُ فِي الْكَفَنِ وَ كَرَاهَةِ غَمْزِ مَفَاصِلِهِ‌).[12] مرحوم صاحب جواهر ادّعای اجماع را بر هر دو طرف (مکروه و حرمت) مطرح کرده است؛ و فرموده اجماعات با هم تعارض می­کنند، و روایات هم در بعضی از آنها نهی است. روایاتی که نهی دارد مثل روایت أوّل همین باب: «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) قَالَ: لَا يُمَسُّ مِنَ الْمَيِّتِ شَعْرٌ وَ لَا ظُفُرٌ- وَ إِنْ سَقَطَ مِنْهُ شَيْ‌ءٌ فَاجْعَلْهُ فِي كَفَنِهِ».[13] و روایت سوم: «وَ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ زِيَادٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكِنْدِيِّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمِيثَمِيِّ عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) عَنِ الْمَيِّتِ يَكُونُ عَلَيْهِ الشَّعْرُ- فَيُحْلَقُ عَنْهُ أَوْ يُقَلَّمُ - قَالَ لَا يُمَسُّ مِنْهُ شَيْ‌ءٌ اغْسِلْهُ وَ ادْفِنْهُ».[14] اما روایاتی که بر کراهت دلالت دارد، مثل روایت دوم: «وَ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ غِيَاثٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) قَالَ: كَرِهَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (علیه السلام) أَنْ يُحْلَقَ عَانَةُ الْمَيِّتِ إِذَا غُسِّلَ- أَوْ يُقَلَّمَ لَهُ ظُفُرٌ أَوْ يُجَزَّ لَهُ شَعْرٌ».[15] و روایت چهارم، روایت معتبره طلحة بن زید: «وَ عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مِهْزَمٍ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) قَالَ: كُرِهَ أَنْ يُقَصَّ مِنَ الْمَيِّتِ ظُفُرٌ أَوْ يُقَصَّ لَهُ شَعْرٌ- أَوْ يُحْلَقَ لَهُ عَانَةٌ أَوْ يُغْمَزَ لَهُ مَفْصِلٌ».[16]
مرحوم صاحب جواهر فرموده مراد از (کره) کراهت اصطلاحی است، و با آن نهی تعارض نموده و هر دو تساقط می­کنند، و برائت می­گوید حرام نیست.
و لکن بر مسلک مثل مرحوم خوئی، و مرحوم همدانی که می­گویند لفظ (کره) در روایات، ظهور در کراهت اصطلاحی  ندارد، فوقش مجمل است؛ و شاهدش این است که راجع به امیر المؤمنین (علیه السلام) داریم (ما کره الا حراما)، کره را اگر نگوئیم ظهور در حرمت دارد، لا أقل مجمل است، و روایات نهی، به ظهورش باقی است؛ اگر شهرت و إجماع بر کراهت نبود، قائل به حرمت می­شدیم، و لکن چون ادّعای اجماع و شهرت شده است، لا أقل احتیاط وجوبی در ترک است؛ و شاید مراد مرحوم سیّد از (بل الأحوط تركه و ترك الثلاثة قبله)، احتیاط وجوبی است، و شاید معلِّقین عروه که تعلیقه نزده­اند، احتیاط واجب فهمیده­اند.
مکروه هفتم: شانه کردن موی میّت
السابع ترجيل شعره.
شانه کردن و صاف کردن موی میّت، مکروه است، نسبت به این مورد، روایت نداریم، و فقط در کلمات علماء است؛ شاید منشأش این است که در موها معرض کنده شدن هستند.
مکروه هشتم: تمیز کردن ناخن
الثامن تخليل ظفره.
در روایت کاهلی (و لا تخلل) دارد.
مکروه نهم: شستن میّت با آب گرم شده به آتش یا مطلق آب گرم
التاسع غسله بالماء الحار بالنار أو مطلقا إلا مع الاضطرار.
مرحوم صاحب وسائل بابی را به این بحث، اختصاص داده است. (بَابُ كَرَاهَةِ تَغْسِيلِ الْمَيِّتِ بِمَاءٍ أُسْخِنَ بِالنَّارِ إِلَّا أَنْ يَخَافَ الْغَاسِلُ عَلَى نَفْسِهِ الْبَرْدَ).[17]‌ روایت أوّل: «مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ عَنْ فَضَالَةَ عَنْ‌ أَبَانٍ عَنْ زُرَارَةَ قَالَ: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (علیه السلام) لَا يُسْخَنُ الْمَاءُ لِلْمَيِّتِ». روایت دوم: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ رَجُلٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ وَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (علیه السلام) قَالا لَا يُقَرَّبُ الْمَيِّتُ مَاءً حَمِيماً». و روایت چهارم اطلاق دارد. «مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ قَالَ: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (علیه السلام) لَا يُسْخَنُ الْمَاءُ لِلْمَيِّتِ». البته روایت اوّل هم بعید نیست که اطلاق داشته باشد.
در ادامه فرموده الّا در صورت اضطرار، که معنی ندارد روایات فرض اضطرار را بگیرد. روایت پنجم: «قَالَ وَ رُوِيَ فِي حَدِيثٍ آخَرَ إِلَّا أَنْ يَكُونَ شِتَاءً بَارِداً- فَتُوقِي الْمَيِّتَ مِمَّا تُوقِي مِنْهُ نَفْسَكَ».
مکروه دهم: پریدن از روی میّت یا پا گذاشتن بر روی میّت
العاشر التخطي عليه حين التغسيل.
وقتی که میّت را غسل می­دهد، از آن طرف به این طرفش نیاید. یا به معنای این است که در زمان غسل دادن، بر روی میّت پا گذاشتن، مکروه است، چون خلاف حرمت است.
مکروه یازدهم: رها کردن غسال به بیت الخلاء و بالوعه
الحادي عشر إرسال غسالته إلى بيت الخلاء بل إلى البالوعة بل يستحب أن يحفر لها بالخصوص حفيرة كما مر.
مکروه است که آب غسل را به بیت الخلاء و بالوعه ارسال نمود، بلکه مستحب است که یک گودال مخصوصی برای آن حفر نمود. (بَابُ كَرَاهَةِ إِرْسَالِ مَاءِ غُسْلِ الْمَيِّتِ فِي الْكَنِيفِ وَ جَوَازِ إِرْسَالِهِ فِي الْبَالُوعَةِ). «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى قَالَ كَتَبَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ إِلَى أَبِي مُحَمَّدٍ (علیه السلام) هَلْ يَجُوزُ أَنْ يُغَسَّلَ- الْمَيِّتُ وَ مَاؤُهُ الَّذِي يُصَبُّ عَلَيْهِ- يَدْخُلُ إِلَى بِئْرِ كَنِيفٍ- أَوِ الرَّجُلُ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَ الصَّلَاةِ- أَنْ يَنْصَبَّ مَاءُ وُضُوئِهِ فِي كَنِيفٍ- فَوَقَّعَ (علیه السلام) يَكُونُ ذَلِكَ فِي بَلَالِيعَ».[18]
مکروه دوازدهم: مسح بطن میّت در صورت حامله بودن
الثاني عشر مسح بطنه إذا كانت حاملا‌.
دیروز روایتش را خواندیم.
مسأله 1: وجوب دفن نمودن أجزاء جدا شده از میّت با او
مسألة 1: إذا سقط من بدن الميت شي‌ء‌ من جلد أو شعر أو ظفر أو‌ سن يجعل معه في كفنه و يدفن بل يستفاد من بعض الأخبار استحباب حفظ السن الساقط ليدفن معه كالخبر الذي ورد أن سنا من أسنان الباقر (علیه السلام) سقط فأخذه و قال الحمد لله ثمَّ أعطاه للصادق ع و قال ادفنه معي في قبري.[19]
ظاهر کلام مرحوم سیّد این است که واجب است این کار را بکنیم. اما اینکه واجب است یا نه، در بحث تکفین خواهد آمد.
مسأله 2: عدم جواز ختنه میّت
مسألة 2: إذا كان الميت غير مختون‌ لا يجوز أن يختن بعد موته.‌
وقتی نتوانیم موهاش را بکَنیم، نمی­توانیم میّت را ختنه کنیم؛ این وظیفه بالغین است، و این الآن تکلیفی ندارد، خصوصاً که ربما مستلزم لمس و نظر به عورت است.
مسأله 3: عدم جواز غسل به کافور و تحنیط مُحرم
مسألة 3: لا يجوز تحنيط المحرم بالكافور‌ و لا جعله في ماء غسله كما مر إلا أن يكون موته بعد الطواف للحج أو العمرة.
این مسأله را مرحوم سیّد قبلا متذکّر شد.
(پایان سال تحصیلی؛ بحث سال جدید، در مورد تکفین میّت خواهد بود)
 
 

[1] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 480، باب 2، أبواب غسل المیّت، ح3.
 
[2] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 483، باب 2، أبواب غسل المیّت، ح7.
[3] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 485، باب 2، أبواب غسل المیّت، ح10
[4] - العروة الوثقى (للسيد اليزدي)، ج‌1، صص: 401‌ - 400
[5] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 480، باب 2، أبواب غسل المیّت، ح3.
 
[6] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، صص: 483 - 481، باب 2، أبواب غسل المیّت، ح 5.
[7] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، صص: 485 - 484، باب 2، أبواب غسل المیّت، ح10
[8] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، صص: 495 - 494، باب 7، أبواب غسل المیّت، ح2.
[9] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 494، باب 7، أبواب غسل المیّت، ح1.
[10] - وسائل الشيعة، ج‌2، صص: 496 - 495‌، باب 8، أبواب غسل المیّت، ح1.
[11] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، صص: 483 - 481، باب 2، أبواب غسل المیّت، ح 5.
[12] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 500، باب 11، أبواب غسل المیّت.
[13] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 500، باب 11، أبواب غسل المیّت، ح1.
[14] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 500، باب 11، أبواب غسل المیّت، ح3.
[15] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 500، باب 11، أبواب غسل المیّت، ح2.
[16] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 500، باب 11، أبواب غسل المیّت، ح4.
[17] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 498، باب 10، أبواب غسل المیّت.
[18] - وسائل الشيعة؛ ج‌2، ص: 538، باب 29، أبواب غسل المیّت، ح1.
[19] - العروة الوثقى (للسيد اليزدي)، ج‌1، ص: 402‌ - 401.
پاسخ


پیام‌های این موضوع
RE: احکام اموات/غسل میّت - کیفیّت غسل میّت - توسط احمدرضا - 16-خرداد-1395, 18:11

موضوعات مشابه ...
موضوع نویسنده پاسخ بازدید آخرین ارسال
  اقسام شرط در نماز و احکام ان خیشه 0 170 16-خرداد-1402, 18:22
آخرین ارسال: خیشه
  بررسی تمسک به حدیث لاتعاد در احکام خاصه نماز جمعه سید رضا حسنی 0 2,246 25-دي-1397, 16:49
آخرین ارسال: سید رضا حسنی
  «تقریر»  احکام اموات/تکفین احمدرضا 115 136,797 25-فروردين-1396, 21:24
آخرین ارسال: احمدرضا

پرش به انجمن:


کاربران در حال بازدید این موضوع: 1 مهمان