امتیاز موضوع:
  • 0 رای - 0 میانگین
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دلالت لاینبغی بر حرمت
#4
بررسی اجمالی ادلهٔ دلالت «لا ینبغی» بر حرمت
بسم الله الرحمن الرحیم
با تشکر از مطلبی که درج فرموده‏اید. اگر امکان دارد دلیل حضرت استاد را برای این نکته که «لا ینبغی» دال بر حرمت است را ذکر بفرمایید.
اگر دلیل ایشان تمسک به قول لغویان است که در کتب لغت عباراتی وجود دارد که از آن معنای اعم از حرمت فهمیده می‏شود. در فحصی اجمالی موارد ذیل به نظر رسید:
1- الفروق في اللغة ؛ ص221:
(الفرق) بين قولك‏ يجب‏ كذا و قولك‏ ينبغي‏ كذا أن قولك ينبغي كذا يقتضي أن يكون المبتغي حسنا سواء كان لازما أو لا و الواجب لا يكون الا لازما.
2- شمس العلوم ؛ ج‏1 ؛ ص587:
[انْبَغَى‏]: يقال: ما يَنْبَغِي‏ أن تفعل كذا: أي ما يصلح لك ذلك، قال اللَّه‏.
3- مجمع البحرين ؛ ج‏1 ؛ ص55:
يَنْبَغِي‏ لك أن تفعل كذا" أي ما يصلح لك ذلك. و في المصباح: حكي عن الكسائي أنه سمع من العرب:" و ما يَنْبَغِي‏ أن يكون كذا" أي ما يستقيم و ما يحسن.
4- تاج العروس ؛ ج‏19 ؛ ص205:
و انْبَغَى‏ الشَّي‏ءُ: تَيَسَّرَ و تَسَهَّلَ. و قالَ الزجَّاجُ: انْبَغَى‏ لفلانٍ أَنْ يَفْعَل، أَي صَلَحَ له أَنْ يَفْعَل كذا، و كأنَّه قالَ طَلَبَ فِعْلَ كذا فانْطَلَبَ له أَي طاوَعَهُ، و لكنَّهم اجتزوا بقَوْلِهم‏ انْبَغَى‏.
همچنین اگر دلیل این استظهار استعمالاتی است که در روایات آمده است، این دلیل نیز مخدوش به نظر می‏رسد زیرا در روایات موارد بسیاری وجود دارد که «لا ینبغی» مسلماً برای کراهت به کار رفته است نه برای حرمت. به چند مورد اشاره می‏کنیم:
وسائل الشيعة / ج‏2 / 97 / 52 باب كراهة ترك المرأة للحلي و خضاب اليد و إن كانت مسنة و إن كانت غير ذات البعل ..... ص : 97
1597- 1- محمد بن علي بن الحسين قال: قال الصادق ع‏ لا ينبغي‏ للمرأة أن تعطل نفسها و لو أن تعلق في عنقها قلادة و لا ينبغي‏ لها أن تدع يدها من الخضاب و لو أن تمسحها بالحناء مسحا و إن كانت مسنة.

وسائل الشيعة / ج‏2 / 142 / 89 باب استحباب التطيب ..... ص : 141
1745- 2- و بالإسناد عن معمر بن خلاد عن أبي الحسن ع قال: لا ينبغي‏ للرجل أن يدع الطيب في كل يوم الحديث.

وسائل الشيعة / ج‏2 / 147 / 94 باب كراهة رد الطيب و الكرامة ..... ص : 147
1763- 1- محمد بن يعقوب عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن عثمان بن عيسى عن سماعة بن مهران عن أبي عبد الله ع قال: سألته عن الرجل يرد الطيب قال لا ينبغي‏ له أن يرد الكرامة.

وسائل الشيعة / ج‏3 / 171 / 18 باب أنه يستحب لمن أدخل الميت القبر أن يحل أزراره و يخلع النعلين و العمامة و الرداء و القلنسوة و الطيلسان و الخف إلا مع الضرورة أو التقية ..... ص : 170
عن عبد العزيز العبدي عن ابن أبي يعفور عن أبي عبد الله ع قال: لا ينبغي‏ لأحد أن يدخل القبر في نعلين و لا خفين و لا عمامة و لا رداء و لا قلنسوة.

وسائل الشيعة / ج‏3 / 186 / 25 باب كراهة النزول في قبر الولد خاصة و عدم تحريمه و جواز النزول في قبر الوالد ..... ص : 185
الناس إنه لا ينبغي‏ لأحد أن ينزل في قبر ولده إذ لم يفعل رسول الله ص فقال لهم رسول الله ص- يا أيها الناس إنه ليس عليكم بحرام أن تنزلوا في قبور أولادكم و لكني لست آمن إذا حل أحدكم الكفن عن ولده أن يلعب به الشيطان فيدخله عند ذلك من الجزع ما يحبط أجره ثم انصرف ص.

وسائل الشيعة / ج‏4 / 394 / 23 باب جواز صلاة الرجل محلول الأزرار و مرخى الثوب مع ستر العورة على كراهة ..... ص : 393
5499- 5- و بإسناده عن الحسين بن سعيد عن صفوان عن عبد الله بن بكير عن إبراهيم الأحمري قال: سألت أبا عبد الله ع عن رجل يصلي و أزراره محللة قال لا ينبغي‏ ذلك.

وسائل الشيعة / ج‏4 / 396 / 24 باب كراهة التوشح فوق القميص و الاتزار فوقه خصوصا للإمام و عدم تحريم ذلك ..... ص : 395
علي بن الحكم عن هشام بن سالم عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال: لا ينبغي‏ أن تتوشح بإزار فوق القميص (و أنت تصلي و لا تتزر بإزار فوق القميص) إذا أنت صليت فإنه من زي الجاهلية.

وسائل الشيعة / ج‏5 / 453 / 44 باب كراهة التنفل بعد الشروع في الإقامة للجماعة و استحباب قضاء النافلة بعد الفراغ ..... ص : 452
أبا عبد الله ع عن الرواية التي يروون أنه لا ينبغي‏ أن يتطوع في وقت فريضة ما حد هذا الوقت قال إذا أخذ المقيم في الإقامة فقال له إن الناس يختلفون في الإقامة فقال المقيم الذي تصلي معه.

وسائل الشيعة / ج‏6 / 401 / 6 باب استحباب الجهر للإمام بالتشهد و جميع الأذكار و كراهة الجهر للمأموم ..... ص : 400
8282- 2- و عنه عن محمد بن الحسين عن أبي محمد الحجال عن حماد بن عثمان عن أبي بصير عن أبي عبد الله ع قال: ينبغي للإمام أن يسمع من خلفه كل ما يقول و لا ينبغي‏ لمن خلف الإمام أن يسمعه شيئا مما يقول.

وسائل الشيعة / ج‏7 / 449 / 17 باب استحباب الخروج إلى الصحراء في صلاة العيدين إلا بمكة ففي المسجد الحرام و استحباب الصلاة على الأرض و السجود عليها لا على حصير أو طنفسة أو خمرة ..... ص : 449
9831- 2- و بإسناده عن علي بن رئاب عن أبي بصير يعني ليث المرادي عن أبي عبد الله ع قال: لا ينبغي‏ أن تصلى صلاة العيدين في مسجد مسقف و لا في بيت إنما تصلى في الصحراء أو في مكان بارز.

وسائل الشيعة / ج‏10 / 81 / 26 باب كراهة الحجامة للصائم فاعلا و مفعولا إن خاف أن يضعفه و كذا إخراج كل دم مضعف كنزع الضرس و نحوه نهارا ..... ص : 77
12886- 13- و بإسناده عن عمار الساباطي قال: سألت أبا عبد الله ع عن الحجام يحجم و هو صائم قال لا ينبغي‏ و عن الصائم يحتجم قال لا بأس.

وسائل الشيعة / ج‏11 / 344 / 1 باب عدم جواز السفر في غير الطاعات و المباحات و عدم جواز السياحة و الترهب ..... ص : 343
14971- 3- و بإسناده عن حماد بن عمرو و أنس بن محمد عن أبيه جميعا عن الصادق عن آبائه في وصية النبي ص لعلي ع قال: يا علي لا ينبغي‏ للعاقل أن يكون ظاعنا إلا في ثلاث مرمة لمعاش أو تزود لمعاد أو لذة في غير محرم إلى أن قال يا علي سر سنتين بر والديك سر سنة صل رحمك سر ميلا عد مريضا سر ميلين شيع جنازة سر ثلاثة أميال أجب دعوة سر أربعة أميال زر أخا في الله سر خمسة أميال أجب الملهوف سر ستة أميال انصر المظلوم و عليك بالاستغفار.
پاسخ
 سپاس شده توسط محسن


پیام‌های این موضوع
دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط سید حسینی - 18-بهمن-1391, 11:54
RE: دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط علی اکبر - 9-اسفند-1391, 17:51
RE: دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط رضازاده - 12-اسفند-1391, 22:59
RE: دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط سید حسینی - 13-اسفند-1391, 01:19
RE: دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط اعلایی - 13-اسفند-1391, 09:02
RE: دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط رضازاده - 13-اسفند-1391, 23:11
RE: دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط سید حسینی - 14-اسفند-1391, 00:11
RE: دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط رضازاده - 14-اسفند-1391, 14:50
RE: دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط سید حسینی - 14-اسفند-1391, 23:57
RE: دلالت لاینبغی بر حرمت - توسط HAMZEH - 13-خرداد-1392, 17:28

موضوعات مشابه ...
موضوع نویسنده پاسخ بازدید آخرین ارسال
  دلیل حرمت مشاهده فیلمهای مبتذل فقه جواهری 4 5,671 2-آذر-1401, 21:56
آخرین ارسال: علاوی
  هیچ آیه ای دلالت بر قاعده نفی حرج ندارد؟ حسین بن علی 1 778 29-آذر-1400, 12:16
آخرین ارسال: rezakhadem110
  لاینبغی؛ حرمت یا کراهت هادی اسکندری 0 868 17-فروردين-1399, 22:10
آخرین ارسال: هادی اسکندری
  کراهتِ در روایات و حرمت فقهی هادی اسکندری 0 1,654 16-فروردين-1399, 11:05
آخرین ارسال: هادی اسکندری
  ادله حرمت قطع فریضه هادی اسکندری 0 1,386 1-اسفند-1398, 01:44
آخرین ارسال: هادی اسکندری
  فساد قول قائلین به حرمت و وجوب حرکات خروجیه از مکان مغصوب هادی اسکندری 0 1,013 20-بهمن-1398, 18:46
آخرین ارسال: هادی اسکندری
  صحیحه ابن الحجاج؛ دلالت بر اصل بودن صد شتر در دیه هادی اسکندری 0 805 5-دي-1398, 11:52
آخرین ارسال: هادی اسکندری
  عدم دلالت صحیحه‌ی یونس بن یعقوب بر تحلیل خاص هادی اسکندری 0 1,011 29-آذر-1398, 13:02
آخرین ارسال: هادی اسکندری
  نکته علمی:  عدم ظهور « ان الله یبغض ...» در حرمت حسین بن علی 1 2,445 5-شهريور-1398, 22:13
آخرین ارسال: peyman
  ادله حرمت تشبه مرد به زن و بالعکس حسین بن علی 0 1,838 12-تير-1398, 12:14
آخرین ارسال: حسین بن علی

پرش به انجمن:


کاربران در حال بازدید این موضوع: 1 مهمان