محقق همدانی رضوانالله تعالی علیه هم بی تمایل به حجیت نیست البته علی تقدیر:
امّا الاصول فلا مفاد لها، إذ المفروض أنّ اعتبارها ليس من حيث الطريقية إلى متعلّقاتها، و إنّما أوجب الشارع التعبّد بثبوت المتعلّقات - أي ترتيب آثارها - حال الشكّ، فلا يتعدّى إلى آثار ما يلازمها.
اللهمّ إلاّ أن يكون دليل الأصل لفظيا، و ادّعى ظهوره في الأعمّ، كما قد يدّعي ذلك في أدلّة الاستصحاب، و هو لا يخلو عن وجه لو بنينا على استفادة حجّيته من محض الأخبار، كما تقدّمت الإشارة إليه عند التكلّم في وجه حجّيته، فراجع.
حاشیة فرائد الأصول، أو، الفوائد الرضویة علی الفرائد المرتضویة، صفحه 401
ایشان فکر کنم از باب سیره قبول دارند و روایات رو امضاء می دونند ولی علی تقدیر استدلال به روایات بی تمایل نیست.
ایشان ما ثبت دام را پذیرفته اند در استصحاب.
امّا الاصول فلا مفاد لها، إذ المفروض أنّ اعتبارها ليس من حيث الطريقية إلى متعلّقاتها، و إنّما أوجب الشارع التعبّد بثبوت المتعلّقات - أي ترتيب آثارها - حال الشكّ، فلا يتعدّى إلى آثار ما يلازمها.
اللهمّ إلاّ أن يكون دليل الأصل لفظيا، و ادّعى ظهوره في الأعمّ، كما قد يدّعي ذلك في أدلّة الاستصحاب، و هو لا يخلو عن وجه لو بنينا على استفادة حجّيته من محض الأخبار، كما تقدّمت الإشارة إليه عند التكلّم في وجه حجّيته، فراجع.
حاشیة فرائد الأصول، أو، الفوائد الرضویة علی الفرائد المرتضویة، صفحه 401
ایشان فکر کنم از باب سیره قبول دارند و روایات رو امضاء می دونند ولی علی تقدیر استدلال به روایات بی تمایل نیست.
ایشان ما ثبت دام را پذیرفته اند در استصحاب.