امتیاز موضوع:
  • 0 رای - 0 میانگین
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
«اصول» قبول حجیت اصل مثبت از جانب سید یزدی رحمه‌الله تعالی
#5
بیان آخوند رضوان‌الله تعالی علیه در درر الفوائد برای حجیت اصل مثبت:

فاعلم أنّه ربّما يقال: انّه لا مجال للإشكال في كفاية الانتهاء إلى أثر شرعيّ‌ و لو بوسائط‍‌ في صحّة التّنزيل، فكما يصحّ‌ تنزيل الموضوع بملاحظة أثره المترتّب عليه بلا واسطة صحّ‌ تنزيله بملاحظة الأثر مع الواسطة، و يدلّ‌ عليه جعل الأمارات على الموضوعات و لو فيما لم يكن له أثر إلاّ بالواسطة، فانّه أيضاً ليس إلاّ تنزيل الموضوعات بلحاظ‍‌ آثاره الشّرعيّة، و لو لم يصحّ‌ التّنزيل إلاّ بالأثر بلا واسطة لما كان سبيل إلى ترتيب الأثر بالواسطة بواسطة قيام الأمارة عليها كان هناك أثر بلا واسطة أو لا كما لا يخفى، و هو كما ترى.
و بالجملة إنّما لا يعقل تنزيل الموضوع بلا ملاحظة الأثر الشّرعيّ‌، و امّا معها فهو بمكان من الإمكان و لو كان الأثر مع الواسطة، و سرّه أنّ‌ الأثر كما كان أثراً لها، كان أثراً لذيها، غاية الأمر يكون تنزيله بلحاظه تنزيلاً لها.
إن قلت: فرق بين التّنزيل في مورد الأمارات و مورد الأصول التّعبديّة، و هو أنّ‌ الأمارة تكون حاكية من الواسطة، كما تكون حاكية عن ذيها، فشمول دليل الحجّية لها أيضاً في مورد لا أثر فيه إلاّ بالواسطة، إنّما هو بملاحظتها بنفسها، فإنّها أيضاً من الموضوعات الّتي كانت لها آثار شرعيّة دون ذيها، و هذا بخلاف الأصل فانّه ليس في البين في مورده إلاّ نفس الجعل و التّنزيل شرعاً.
قلت: نعم، و لكنّه ليس بفارق، فإنّ‌ شمول دليل الأمارة القائمة على موضوع ملزوم عقلاً لأمر محكوم بأثر شرعاً لتنزيل هذا الأمر ليس إلاّ بتبع وجوب تصديقها فيما يحكى فيه ابتداء و بلا واسطة، لأنّه١ لا يكاد أن ينتقل الذّهن إلى تنزيل الواسطة إلاّ بواسطة تنزيل ذيها كما لا يخفى، فلا يترتّب الأثر الشّرعي على نبات اللّحية مثلاً بعد قيام البيّنة على حياة زيد، إلاّ بتبع وجب تصديقها في نفس حياته المستتبع لنباتها المرتّب عليه الأثر.
إذا عرفت صحّة تنزيل الموضوع بلحاظ‍‌ الأثر بالواسطة أيضاً، فعموم دليل التّنزيل أو إطلاقه كخطاب «لا تنقض اليقين» يقتضى شمول التّنزيل لكلّ‌ موضوع متيقّن، كان له أثر شرعيّ‌ و لو بواسطة أو وسائط‍‌. نعم لا يعمّ‌ ما لا أثر له أصلاً و لو كان لملزومه أو لملازمة أثر، إذ ليس أثر ما يلزم الشّيء أو يلازمه بأثره، بل أثر غيره، و لا يصحّ‌ تنزيل شيء بلحاظ‍‌ أثر غيره.
پاسخ


پیام‌های این موضوع
RE: قبول حجیت اصل مثبت از جانب سید یزدی رحمه‌الله تعالی - توسط 105767 - 7-مرداد-1402, 17:54

موضوعات مشابه ...
موضوع نویسنده پاسخ بازدید آخرین ارسال
  دو روایت در تأیید آخوند خراسانی رضوان‌الله تعالی علیه در انقداح اراده در نفس نبوی 105767 0 228 16-خرداد-1402, 16:09
آخرین ارسال: 105767
  نظر آیت الله مکارم شیرازی در مورد حجیت ظاهر حال علی آمنی 3 550 11-ارديبهشت-1402, 23:36
آخرین ارسال: میثم تیکدری
  نظر حضرت آیت الله شبیری در تاثیر نسخه شناسی در فرآیند اجتهاد 82036 7 9,201 4-اسفند-1401, 17:58
آخرین ارسال: عین_لام
  عدم حجیت خبر واحد در مسائل عام البلوی مهدی خسروبیگی 0 298 13-مهر-1401, 21:00
آخرین ارسال: مهدی خسروبیگی
Big Grin نوآوری علمی:  دلالت بعضی از احادیث خالی نبودن زمین از امام، بر حجیت اجماع هر عصری ارادتمند آیت الله مکارم 0 453 19-بهمن-1400, 21:37
آخرین ارسال: ارادتمند آیت الله مکارم
  استظهار جالب سید یزدی (ره) از اخوک دینک فاحتط لدینک 105767 0 703 4-بهمن-1400, 18:52
آخرین ارسال: 105767
  «تقریر»  استصحاب استقبالی در نظر آیت الله شبیری زنجانی معتبر است؟؟!! مومن 3 547 20-آذر-1400, 23:06
آخرین ارسال: 105767
  تفاوت مبنای صاحب کفایه با مرحوم نائینی در حجیت اخبار تاریخی و تکوینی عرفان عزیزی 0 956 22-مرداد-1399, 12:39
آخرین ارسال: عرفان عزیزی
  حجیت فهم عرف و عدم حچیت آن مسعود عطار منش 2 1,621 25-فروردين-1399, 22:35
آخرین ارسال: مسعود عطار منش
  ثمرات حجیت لوازم اصول لفظیه رضا یعقوبی 0 1,073 24-آذر-1398, 16:46
آخرین ارسال: رضا یعقوبی

پرش به انجمن:


کاربران در حال بازدید این موضوع: 1 مهمان