2-آبان-1395, 16:19
الرجال: علم یبحث فیه عن أحوال الرواة من حیث اتصافهم بشرائط قبول أخبارهم و عدمه. و إن شئت قلت: هو علم یبحث فیه عن أحوال رواة الحدیث التی لها دخل فی جواز قبول قولهم و عدمه.
و ربما یعرّف بأنّه علم وضع لتشخیص رواة الحدیث ذاتاً و وصفاً، و مدحاً و قدحاً... (شیخ جعفر سبحانی، کلیات فی علم الرجال، ص11)
في بكير بن أعين 315 - حدثني حمدويه، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن الفضيل وابراهيم ابني محمد الاشعريين، قالا: ان أبا عبد الله عليه السلام لما بلغه وفاة بكير بن أعين، قال: أما والله لقد أنزله الله بين رسول الله وبين امير المؤمنين صلوات الله عليهما. ( الشیخ الطوسی، اختیار معرفة الرجال(رجال الکشی)، ج2، ص419)
موضوعی را که فرمودید مطالعه کردم؛ مطالب خوبی فرموده بودید، اما آن چه شما درست می دانید، با آن چه که الآن در واقع و در علم رجال اتفاق می افتد فرق می کند.
همان طور که می بینید تعریف علم رجال با آن چه که شما می فرمایید فرق می کند و در رجال کشی هم خلاف گفته ی شماست.
و ربما یعرّف بأنّه علم وضع لتشخیص رواة الحدیث ذاتاً و وصفاً، و مدحاً و قدحاً... (شیخ جعفر سبحانی، کلیات فی علم الرجال، ص11)
في بكير بن أعين 315 - حدثني حمدويه، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن الفضيل وابراهيم ابني محمد الاشعريين، قالا: ان أبا عبد الله عليه السلام لما بلغه وفاة بكير بن أعين، قال: أما والله لقد أنزله الله بين رسول الله وبين امير المؤمنين صلوات الله عليهما. ( الشیخ الطوسی، اختیار معرفة الرجال(رجال الکشی)، ج2، ص419)
موضوعی را که فرمودید مطالعه کردم؛ مطالب خوبی فرموده بودید، اما آن چه شما درست می دانید، با آن چه که الآن در واقع و در علم رجال اتفاق می افتد فرق می کند.
همان طور که می بینید تعریف علم رجال با آن چه که شما می فرمایید فرق می کند و در رجال کشی هم خلاف گفته ی شماست.
samimi.blog.ir