23-اسفند-1391, 22:17
(آخرین تغییر در ارسال: 23-اسفند-1391, 22:25 توسط سيد حسن روح بخش.)
بسم الله الرحمن الرحیم
خود آقای خوئی قده ملتزم به این حرف نبوده ولذا در مثل تطهیر ظرفی که توسط سگ نجس شده فرموده اند هفت بار تعفیر مستحب است, با اینکه یقینا امر به تعفیر هفت بار ارشاد به این بوده که این هفت بار مطهر است
در اینجا به کلامی از استاد شهیدی اشاره میشود»
ان الخطاب الارشادي لايأبى عن الحمل على الاستحباب، فان الروايات الواردة في نزح ماء البئر اذا وقع فيه عين النجاسة، فهذه الروايات ظاهرة في الارشاد الى نجاسة ماء البئر، ولكن هذا الظهور حجة مادام لم يرد نص على ان ماء البئر واسع لايفسده شيء، فاذا ورد في صحيحة ابن بزيع ان ماء البئر واسع لايفسده شيء فيكون قرينة على حمل الأمر بالنزح على الاستحباب، بينما اننا كنا نعمل بظهور خطاب الأمر بالنزح في كونه ارشادا الى النجاسة مالم يرد هذه القرينة الصارفة، وهذا جمع عرفي
خود آقای خوئی قده ملتزم به این حرف نبوده ولذا در مثل تطهیر ظرفی که توسط سگ نجس شده فرموده اند هفت بار تعفیر مستحب است, با اینکه یقینا امر به تعفیر هفت بار ارشاد به این بوده که این هفت بار مطهر است
در اینجا به کلامی از استاد شهیدی اشاره میشود»
ان الخطاب الارشادي لايأبى عن الحمل على الاستحباب، فان الروايات الواردة في نزح ماء البئر اذا وقع فيه عين النجاسة، فهذه الروايات ظاهرة في الارشاد الى نجاسة ماء البئر، ولكن هذا الظهور حجة مادام لم يرد نص على ان ماء البئر واسع لايفسده شيء، فاذا ورد في صحيحة ابن بزيع ان ماء البئر واسع لايفسده شيء فيكون قرينة على حمل الأمر بالنزح على الاستحباب، بينما اننا كنا نعمل بظهور خطاب الأمر بالنزح في كونه ارشادا الى النجاسة مالم يرد هذه القرينة الصارفة، وهذا جمع عرفي