امتیاز موضوع:
  • 1 رای - 5 میانگین
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
بررسی معاطاة بودن نکاح به صرف عشق و علاقه
#14
(13-اسفند-1400, 22:06)علاوی نوشته: مستندات دیگر:

«کشف الغمه»  اربلی(ره) و «مناقب»  خوارزمی و «محب الدین طبری» ،  گزارش کرده اند، زنی بدون داشتن شوهر از ازدواج دائم؛ باردار شده و به همین دلیل بارداری در حالیکه شوهر از ازدواج دائم ندارد؛ توسط عمر بن خطاب به عنوان زناکار شناسایی شده و عمر بن خطاب برای اینکه زن علت باردار شدن خود را به دلیل زنا و نه نکاح معاطاتی و ازدواج موقت بداند زن را تحت فشار قرار داده و توسط «عُمر» شکنجه شده است در گزارش درخواستی در مورد تطهیر از گناه و درخواست اقامه حد از سوی زن نقل نشده است زیرا زن خود را گناهکار نمی دانسته است لذا از أمیرالمؤمنین (ع) درخواست رهایی می کند و بعد از آنکه أمیرالمؤمنین(ع) می گوید با شکنجه مجبورت کردند ازدواج موقت خود را زنا بدانی و اعتراف به زنا کنی، زن تبرئه می شود و آزاد می شود «أتي بامرأة حامل، فسألها عمر فاعترفت بالفجور ... قال له علي: فلعلّك انتهرتها أو أخفتها؟ فقال: قد كان ذلك». 
 
نقل اول
نقل قول:و منه عن علي عليه السّلام قال: لمّا كان في ولاية عمر أتي بامرأة حامل، فسألها عمر فاعترفت بالفجور، فأمر بها عمر أن ترجم، فلقيها علي بن أبي طالب عليه السّلام، فقال: ما بال هذه؟ فقالوا: أمر بها أمير المؤمنين أن ترجم، فردّها عليّ، فقال: أمرت بها أن ترجم؟
فقال: نعم، اعترفت عندي بالفجور، فقال: هذا سلطانك عليها فما سلطانك على ما في بطنها؟ ثمّ قال له علي: فلعلّك انتهرتها أو أخفتها؟ فقال: قد كان ذلك، قال: أو ما سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم يقول: لا حدّ على معترف بعد بلاء، إنّه من قيّدت أو حبست أو تهدّدت فلا إقرار له فخلّى عمر سبيلها ثمّ قال: عجزت النساء أن تلد مثل علي بن أبي طالب، لو لا علي لهلك عمر.

كشف الغمة في معرفة الأئمة، نويسنده: محدث اربلى‏، وفات: 692 ق‏، تعداد جلد واقعى: 2 ، زبان: عربى‏، موضوع: چهارده معصوم عليهم السلام‏، ناشر: رضى‏، مكان نشر: قم‏، سال چاپ: 1421 ق‏، نوبت چاپ: اوّل‏، ج‏1صفحه 126، في فضل مناقبه و ما أعده الله تعالى لمحبيه و ذكر غزارة علمه و كونه أقضى الأصحاب .


نقل دوم
نقل قول:الفصل السابع في بيان غزارة علمه و انه أقضى الأصحاب‏
64- أخبرنا الإمام العلامة فخر خوارزم أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي، أخبرنا الاستاد الأمين أبو الحسن علي بن الحسين بن مردك الرازي، أخبرنا الحافظ أبو سعيد اسماعيل بن الحسين بن علي بن الحسين السمان، أخبرنا أبو القاسم عبد اللّه بن أحمد بن إبراهيم بن عيسى بن الصّباح- بقراءتي عليه- حدثنا عبد الصمد بن علي بن محمّد بن مكرم البزاز، حدثني السري بن سهل الجنديسابوري، حدثنا عبد اللّه بن رشيد، حدثنا عبد الوارث بن سعيد، عن عمرو، عن الحسن: ... .
65- و بهذا الاسناد عن أبي سعيد السمان هذا، حدثنا أبو عبد اللّه الحسين بن هارون القاضي الضبي- املاء لفظا- أخبرنا ابو القاسم عبد العزيز بن اسحاق- سنة ثلاثين و ثلاثمائة- أن علي بن محمّد النخعي حدثه، قال‏
حدثني سليمان بن إبراهيم المحاربي، حدثني نصر بن مزاحم بن نصر المنقري، حدثني إبراهيم بن الزبرقان التيمي، حدثني أبو خالد، حدثني زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن علي عليه السّلام قال: لما كان في ولاية عمر، اتي بامرأة حامل، فسألها عمر، فاعترفت بالفجور، فأمر بها عمر [ان‏] ترجم، فلقيها علي بن أبي طالب عليه السّلام فقال: ما بال هذه؟ فقالوا: امر بها امير المؤمنين ان ترجم، فردها علي عليه السّلام، فقال: امرت بها أن ترجم؟ فقال: نعم اعترفت عندي بالفجور، فقال: هذا سلطانك عليها، فما سلطانك على ما في بطنها؟ قال علي عليه السّلام: فلعلك انتهرتها أو أخفتها؟ فقال: قد كان ذلك‏ قال أ و ما سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله يقول: لا حدّ على معترف بعد بلاء، أنه من قيدت أو حبست أو تهددت، فلا اقرار له، فخلّى عمر سبيلها ثمّ قال: عجزت النساء أن تلدن مثل علي بن أبي طالب، لو لا علي لهلك عمر.

المناقب، الخوارزمي‏، نويسنده: موفق بن احمد خوارزمى‏، وفات: 568 ق‏، تعداد جلد واقعى: 1 ، زبان: عربى‏، موضوع: أمير المؤمنين عليه السلام‏، ناشر: جامعه مدرسين‏، مكان نشر: قم‏، سال چاپ: 1411 ق‏، نوبت چاپ: دوم‏، الفصل السابع في بيان غزارة علمه و انه أقضى الأصحاب ، صفحات 80 و 81


نقل سوم
نقل قول:و عن زيد بن عليّ، عن أبيه، عن جدّه، قال: أتي عمر رضى اللّه عنه بامرأة حامل قد اعترفت بالفجور فأمر برجمها، فتلقّاها عليّ، فقال: ما بال هذه؟ قالوا: أمر عمر برجمها. فردّها عليّ، و قال: هذه سلطانك عليها فما سلطانك على ما في بطنها؟ و لعلّك انتهرتها أو أخفتها!. قال: قد كان ذلك!. قال: أو ما سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله قال: «لا حدّ على معترف بعد بلاء. إنّه من قيد، أو حبس، أو هدّد فلا إقرار له». فخلّى سبيلها.
و عن عبد اللّه بن الحسن قال: دخل عليّ على عمر و إذا امرأة حبلى تقاد ترجم. قال: ما شأن هذه؟. قالت: يذهبون بي يرجموني. فقال: يا أمير المؤمنين، لأيّ شي‏ء ترجم؟ إن كان لك سلطان عليها فما لك سلطان على ما في بطنها. فقال عمر رضى اللّه عنه: كلّ أحد أفقه منّي، ثلاث مرّات‏. فضمنها عليّ حتّى ولدت غلاما، ثمّ ذهب بها إليه، فرجمها. 
و هذه المرأة غير تلك و اللّه أعلم؛ لأنّ اعتراف تلك كان بعد تخويف فلم يصحّ، فلم ترجم، و هذه رجمت كما تضمّنه الحديث.

ذخائر العقبى في مناقب ذوى القربى عليهم السلام، جديد، نويسنده: محب الدين طبرى‏، وفات: 694 ق‏، تعداد جلد واقعى: 2 ، زبان: عربى‏، موضوع: اهل البيت عليهم السلام‏، ناشر: مؤسسه‏ى دار الكتاب الإسلامى‏، مكان نشر: قم‏، سال چاپ: 1428 ق- 2007 م‏ ، نوبت چاپ: اوّل‏، ج‏1 صفحات 390 و 391 ، ذكر رجوع أبي بكر و عمر رضي الله عنهما إلى قول على عليه السلام


نقل چهارم
نقل قول:و عن زيد بن علي عن أبيه عن جده قال: أتى عمر بامرأة حامل قد اعترفت بالفجور فأمر برجمها، فتلقاها علي فقال: ما بال هذه؟ فقالوا: أمر عمر برجمها. فردها علي و قال: هذا سلطانك عليها فما سلطانك على ما في بطنها؟ و لعلك انتهرتها أو أخفتها. قال: قد كان ذلك. قال: أو ما سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلم قال: (لاحد على معترف بعد بلاء؟ إنه من قيد أو حبس أو تهدد فلا إقرار له). فخلى سبيلها. 
و عن عبيد اللّه بن الحسن قال: دخل علي على عمر و إذا امرأة حبلى تقاد ترجم، فقال: ما شأن هذه؟ قالت: يذهبون بي يرجموها فقال: يا أمير المؤمنين لأي شي‏ء ترجم؟ إن كان لك سلطان عليها فما لك سلطان على ما في بطنها. فقال عمر: كل أحد أفقه مني. ثلاث مرات. فضمنها علي حتى وضعت غلاما، ثم ذهب بها إليها فرجمها، 
فهذه غير تلك. و اللّه أعلم. لأن اعتراف تلك كان بعد تخويف فلم يصح فلم ترجم، و هذه رجمت كما تضمنه الحديثان.

الرياض النضرة في مناقب العشرة، نويسنده: محب الدين طبرى‏، وفات: 694 ق‏، تعداد جلد واقعى: 4 ، زبان: عربى‏، موضوع: أمير المؤمنين عليه السلام‏، ناشر: دار الكتب العلمية، مكان نشر: بيروت‏، سال چاپ: 1424 ق‏، نوبت چاپ: دوم‏، ج‏3 صفحه163، ذكر اختصاصه بإحالة جمع من الصحابة عند سؤالهم عليه

در غالب این نقل ها، دلیل اینکه زن مورد اتهام قرار گرفته است نه گواهی شهود است و نه اقرار زن به فجور، و نه ادعای اضطرار به رابطه به دلیل تشنگی، بلکه تنها سند اتهام زن، باردار شدن زن بدون داشتن شوهر از ازدواج دائم است. 


نقل قول:في ولاية عمر أتي بامرأة حامل، فسألها عمر ... فخلّى عمر سبيلها 

كشف الغمة في معرفة الأئمة، نويسنده: محدث اربلى‏، وفات: 692 ق‏، تعداد جلد واقعى: 2 ، زبان: عربى‏، موضوع: چهارده معصوم عليهم السلام‏، ناشر: رضى‏، مكان نشر: قم‏، سال چاپ: 1421 ق‏، نوبت چاپ: اوّل‏، ج‏1صفحه 126، في فضل مناقبه و ما أعده الله تعالى لمحبيه و ذكر غزارة علمه و كونه أقضى الأصحاب .


نقل قول:في ولاية عمر، اتي بامرأة حامل، فسألها عمر ... فخلّى عمر سبيلها 

المناقب، الخوارزمي‏، نويسنده: موفق بن احمد خوارزمى‏، وفات: 568 ق‏، تعداد جلد واقعى: 1 ، زبان: عربى‏، موضوع: أمير المؤمنين عليه السلام‏، ناشر: جامعه مدرسين‏، مكان نشر: قم‏، سال چاپ: 1411 ق‏، نوبت چاپ: دوم‏، الفصل السابع في بيان غزارة علمه و انه أقضى الأصحاب ، صفحات 80 و 81

نقل قول:أتي عمر رضى اللّه عنه بامرأة حامل قد اعترفت بالفجور ... فخلّى سبيلها.

ذخائر العقبى في مناقب ذوى القربى عليهم السلام، جديد، نويسنده: محب الدين طبرى‏، وفات: 694 ق‏، تعداد جلد واقعى: 2 ، زبان: عربى‏، موضوع: اهل البيت عليهم السلام‏، ناشر: مؤسسه‏ى دار الكتاب الإسلامى‏، مكان نشر: قم‏، سال چاپ: 1428 ق- 2007 م‏ ، نوبت چاپ: اوّل‏، ج‏1 صفحات 390 و 391 ، ذكر رجوع أبي بكر و عمر رضي الله عنهما إلى قول على عليه السلام

فارغ از شکنجه شدن برای اقرار به اینکه کاری که کرده است ازدواج نبوده بلکه فجور بوده است، در غالب این نقل ها، تنها دلیل اینکه زن بازداشت شده یا نزد عمر آورده شده است این بوده است که زن باردار بوده است و شوهری هم از ازدواج دائم نداشته است و ادعایی هم نسبت به اضطرار داشتن ندارد، گواهی شهود هم بر علیه او نیست، ولی بلافاصله زن آزاد می شود بدون اینکه سؤال شود پس دلیل باردار شدن وی چیست؟
قطع قلم به قیمت نان می کنی رفیق
این خط و این نشان که زیان می کنی رفیق
گیرم درین میانه به جایی رسیده ی
گیرم که زود دکه دکان می کنی رفیق
کفاره اش ز گندم عالم فزون تر است
از عمر آنچه خدمت خان می کنی رفیق
خود بستمش به سنگ لحد مرده توش نیست
قبری که گریه بر سر آن می کنی رفیق
گفتی گمان کنم که درست است راه من
داری گمان چو گمشدگان می کنی رفیق
پاسخ


پیام‌های این موضوع
RE: بررسی معاطاة بودن نکاح به صرف عشق و علاقه - توسط علاوی - 19-اسفند-1400, 00:26

موضوعات مشابه ...
موضوع نویسنده پاسخ بازدید آخرین ارسال
  ادعای موثر بودن معدوم توسط محقق خویی و پاسخ استاد در قول به نقل در بیع فضولی علیا 3 184 2-آذر-1402, 10:59
آخرین ارسال: خیشه
  تطابق عقد و اجازه، اقسام و صغروی و کبروی بودن نزاع علیا 0 102 1-آذر-1402, 21:53
آخرین ارسال: علیا
  بررسی ورود سلام بر اولاد ابی عبدالله در زیارت عاشورا سید محمد نظام آبادی 1 145 1-آذر-1402, 21:49
آخرین ارسال: علیا
  بررسی مماطله ی مالک مجیز در عقد فضولی نسبت به اجازه علیا 0 86 30-آبان-1402, 17:48
آخرین ارسال: علیا
  «تقریر»  ادله عدم توریث اجازه_دلیل اول(اجازه حکم است و تکمیل آن)+ بررسی اقوال تفاوت حق و حکم alisoleimani 0 153 21-مهر-1402, 22:23
آخرین ارسال: alisoleimani
  اشکال:  بررسی اشتراط تکلیف در مأمور و منهی در باب امر به معروف و نهی از سید رضا حسینی 0 309 23-اسفند-1400, 11:43
آخرین ارسال: سید رضا حسینی
  «تقریر»  بررسی ضروریات دین سعید قاسمی 4 2,099 12-فروردين-1399, 21:56
آخرین ارسال: مهدی خسروبیگی
  اعتبار یا عدم اعتبار ناخوشایند بودن شخص در تحقق اکراه در معامله سید رضا حسنی 0 1,231 22-بهمن-1398, 17:38
آخرین ارسال: سید رضا حسنی
  بررسی شخصیت عبدالله بن القاسم در أسناد روایات سید رضا حسنی 0 1,823 22-آبان-1398, 12:11
آخرین ارسال: سید رضا حسنی
  «رجال»  بررسی «عبدالاعلی» فطرس 0 1,812 27-بهمن-1397, 23:57
آخرین ارسال: فطرس

پرش به انجمن:


کاربران در حال بازدید این موضوع: 1 مهمان