باسمه تعالی
آیا بحث مشایخ ثقات که طبق کلام مرحوم شیخ طوسی رحمه الله در کتاب عدة الاصول یعنی: « لا یروون و لا یرسلون الا عن ثقة» در مورد 3 نفر مطرح شده است و مورد قبول استاد معظم نیز می باشد، درست است یا اینکه این عبارت نشان دهنده تلقی مرحوم شیخ از اصحاب اجماع است و در مورد دیگر افرادی که به عنوان اصحاب اجماع مطرح شده اند، هم جاری است؟ به عبارت العدة في أصول الفقه / ج1 / 154 توجه کنید:
« و إذا كان أحد الراويين مسندا و الآخر مرسلا، نظر في حال المرسل، فإن كان ممن يعلم أنه لا يرسل إلا عن ثقة موثوق به فلا ترجيح لخبر غيره على خبره، و لأجل ذلك سوت الطائفة بين ما يرويه محمد بن أبي عمير [1]، و صفوان بن يحيى [2]، و أحمد بن محمد بن أبي نصر [3] و غيرهم من الثقات الذين عرفوا بأنهم لا يروون و لا يرسلون إلا عمن يوثق به و بين ما أسنده غيرهم، و لذلك عملوا بمراسيلهم إذا انفردوا عن رواية غيرهم.»
آیا بحث مشایخ ثقات که طبق کلام مرحوم شیخ طوسی رحمه الله در کتاب عدة الاصول یعنی: « لا یروون و لا یرسلون الا عن ثقة» در مورد 3 نفر مطرح شده است و مورد قبول استاد معظم نیز می باشد، درست است یا اینکه این عبارت نشان دهنده تلقی مرحوم شیخ از اصحاب اجماع است و در مورد دیگر افرادی که به عنوان اصحاب اجماع مطرح شده اند، هم جاری است؟ به عبارت العدة في أصول الفقه / ج1 / 154 توجه کنید:
« و إذا كان أحد الراويين مسندا و الآخر مرسلا، نظر في حال المرسل، فإن كان ممن يعلم أنه لا يرسل إلا عن ثقة موثوق به فلا ترجيح لخبر غيره على خبره، و لأجل ذلك سوت الطائفة بين ما يرويه محمد بن أبي عمير [1]، و صفوان بن يحيى [2]، و أحمد بن محمد بن أبي نصر [3] و غيرهم من الثقات الذين عرفوا بأنهم لا يروون و لا يرسلون إلا عمن يوثق به و بين ما أسنده غيرهم، و لذلك عملوا بمراسيلهم إذا انفردوا عن رواية غيرهم.»