از وجوب اعلام بگذریم اصلا واجب است که اگر وسط نماز نمازامام باطل شد نماز را رها کند ؟یا میتواند به قصد ذکر حالت نماز را تا اخر حفظ کند؟ یا امام جماعت لیالی مقمره را باید صبر کند اول وقت حالت نماز را برای مامومین در می اورد.
یا امام بدون وضو وارد مسجد شده مامومین منتظرند میتواند حالت نماز را برای انها دراورد و انها را معطل نکند؟
تشریع که نیست اعلام هم که واجب نیست؟دلیلی بر حرمت اینکار نیست.
بعضی مدعیند همین حالت نماز را دراوردن ولو فرادا حرام است
شاید مراد ایشان موثقه مسعده بن صدقه باشد
رواية مسعدة ابن صدقة: «إني أمر بقوم ناصبة و قد أقيمت لهم الصلاة، و أنا على غير وضوء، فان لم أدخل معهم في الصلاة قالوا ما شاءوا أن يقولوا، أ فأصلي معهم ثمَّ أتوضأ إذا انصرفت و أصلي؟ فقال جعفر بن محمد (ع): أ فمايخاف من يصلي من غير وضوء أن تأخذه الأرض خسفا» «1»
ولکن همانطور که اقای حکیم و خویی و...دارند این روایت قابل التزام نیست ادله تقیه مقدم بر این روایت است به علاوه نماز بدون وضوبدون قصد عبادت برای تعلم جایز است
دلیلش روایات ذیل است:
1-صحیحه عبید بن زراره:مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عُبَيْدِ بْنِزُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قُلْتُ إِنِّي أَدْخُلُ الْمَسْجِدَ وَ قَدْ صَلَّيْتُ فَأُصَلِّي مَعَهُمْ فَلَا أَحْتَسِبُ بِتِلْكَ الصَّلَاةِ قَالَ لَا بَأْسَ وَ أَمَّا أَنَا فَأُصَلِّي مَعَهُمْ وَ أُرِيهِمْ أَنِّي أَسْجُدُ وَ مَا أَسْجُدُ. تهذيب الأحكام؛ ج3، ص: 269
2-روایت َ عُمَرَ بْنِ الرَّبِيعِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ع فِي حَدِيثٍ أَنَّهُ سَأَلَ عَنِ الْإِمَامِ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَثِقُ بِهِ أُصَلِّي خَلْفَهُ وَ أَقْرَأُ- قَالَ لَا صَلِّ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ- قِيلَ لَهُ أَ فَأُصَلِّي خَلْفَهُ وَ أَجْعَلُهَا تَطَوُّعاً- قَالَ لَوْ قُبِلَ التَّطَوُّعُ لَقُبِلَتِ الْفَرِيضَةُ- وَ لَكِنِ اجْعَلْهَا سُبْحَةً
3-روایت ناصح موذن :عَنْهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ نَاصِحٍ الْمُؤَذِّنِ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع إِنِّي أُصَلِّي فِي الْبَيْتِ وَ أَخْرُجُ إِلَيْهِمْ قَالَ اجْعَلْهَا نَافِلَةً وَ لَا تُكَبِّرْ مَعَهُمْ فَتَدْخُلَ مَعَهُمْ فِي الصَّلَاةِ فَإِنَّ مِفْتَاحَ الصَّلَاةِ التَّكْبِيرُ. تهذيب الأحكام؛ ج3، ص: 270
یا امام بدون وضو وارد مسجد شده مامومین منتظرند میتواند حالت نماز را برای انها دراورد و انها را معطل نکند؟
تشریع که نیست اعلام هم که واجب نیست؟دلیلی بر حرمت اینکار نیست.
بعضی مدعیند همین حالت نماز را دراوردن ولو فرادا حرام است
شاید مراد ایشان موثقه مسعده بن صدقه باشد
رواية مسعدة ابن صدقة: «إني أمر بقوم ناصبة و قد أقيمت لهم الصلاة، و أنا على غير وضوء، فان لم أدخل معهم في الصلاة قالوا ما شاءوا أن يقولوا، أ فأصلي معهم ثمَّ أتوضأ إذا انصرفت و أصلي؟ فقال جعفر بن محمد (ع): أ فمايخاف من يصلي من غير وضوء أن تأخذه الأرض خسفا» «1»
ولکن همانطور که اقای حکیم و خویی و...دارند این روایت قابل التزام نیست ادله تقیه مقدم بر این روایت است به علاوه نماز بدون وضوبدون قصد عبادت برای تعلم جایز است
دلیلش روایات ذیل است:
1-صحیحه عبید بن زراره:مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عُبَيْدِ بْنِزُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قُلْتُ إِنِّي أَدْخُلُ الْمَسْجِدَ وَ قَدْ صَلَّيْتُ فَأُصَلِّي مَعَهُمْ فَلَا أَحْتَسِبُ بِتِلْكَ الصَّلَاةِ قَالَ لَا بَأْسَ وَ أَمَّا أَنَا فَأُصَلِّي مَعَهُمْ وَ أُرِيهِمْ أَنِّي أَسْجُدُ وَ مَا أَسْجُدُ. تهذيب الأحكام؛ ج3، ص: 269
2-روایت َ عُمَرَ بْنِ الرَّبِيعِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ع فِي حَدِيثٍ أَنَّهُ سَأَلَ عَنِ الْإِمَامِ إِنْ لَمْ أَكُنْ أَثِقُ بِهِ أُصَلِّي خَلْفَهُ وَ أَقْرَأُ- قَالَ لَا صَلِّ قَبْلَهُ أَوْ بَعْدَهُ- قِيلَ لَهُ أَ فَأُصَلِّي خَلْفَهُ وَ أَجْعَلُهَا تَطَوُّعاً- قَالَ لَوْ قُبِلَ التَّطَوُّعُ لَقُبِلَتِ الْفَرِيضَةُ- وَ لَكِنِ اجْعَلْهَا سُبْحَةً
3-روایت ناصح موذن :عَنْهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ الْمُغِيرَةِ عَنْ نَاصِحٍ الْمُؤَذِّنِ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع إِنِّي أُصَلِّي فِي الْبَيْتِ وَ أَخْرُجُ إِلَيْهِمْ قَالَ اجْعَلْهَا نَافِلَةً وَ لَا تُكَبِّرْ مَعَهُمْ فَتَدْخُلَ مَعَهُمْ فِي الصَّلَاةِ فَإِنَّ مِفْتَاحَ الصَّلَاةِ التَّكْبِيرُ. تهذيب الأحكام؛ ج3، ص: 270