22-آذر-1398, 12:28
(16-آذر-1398, 21:05)مهدی منصوری نوشته: یکی از ثمرات بحث از معنای حرفی که توسط شهید صدر مطرح شده، این است که اگر معنای حرفی جزئی دانسته شود، دیگر نمی توان قائل به مفهوم شرط شد
[1]. بحوث فی علم الأصول، السید محمد باقر الصدر، ج1، ص352.
شهید صدر می فرماید اگر بگوییم مفاد هییت جزیی باشد فقط قید به ماده می خورد نه هییت و در اینصورت شرط به متعلق وجوب می خورد و خود وجوب مطلق است. ایشان فرموده است
و مما يترتّب على ذلك أنّ القيد إذا كان راجعاً في ظاهر الكلام إلى مفاد الهيئة فلا بدّ من تأويله، كما في الجملة الشرطية فإنّ ظاهرها كون الشرط قيداً لمدلول هيئة الجزاء، و حيث إنّ هيئة الجزاء موضوعة لمعنىً حرفيٍّ- و هو جزئيّ- فلا يمكن تقييده، فلا بدّ من تأويل الظهور المذكور. فإذا قيل: (إذا جاءك زيد فأكرمه) دلّ الكلام بظهوره الأوّليّ على أنّ المقيّد بالمجيء مدلول هيئة الأمر في الجزاء، و هو الطلب و الوجوب الملحوظ بنحو المعنى الحرفي، فيكون الوجوب مشروطاً، و لكن حيث يستحيل التقييد في المعاني الحرفيّة فلا بدّ من إرجاع الشرط إلى متعلّق الوجوب، لا إلى الوجوب نفسه، فيكون الوجوب مطلقاً و متعلّقه مقيّداً بزمان المجيء على نحو الواجب المعلّق
دروس فی علم الاصول